آقبيق: نوافق على مقترح موسكو بوقف إطلاق نار شامل في سوريا

أعلن تيار الغد السوري موافقته على ما تم طرحه في موسكو من مبادرة لوقف إطلاق النار نهائياً في كامل الأراضي السورية، مؤكداً على أن الحل للأزمة السورية يكون سياسياً...
منذر آقبيق تيار الغد السوري الناطق الرسمي

أعلن تيار الغد السوري موافقته على ما تم طرحه في موسكو من مبادرة لوقف إطلاق النار نهائياً في كامل الأراضي السورية، مؤكداً على أن الحل للأزمة السورية يكون سياسياً وليس عسكرياً.

وقال المتحدث باسم تيار الغد السوري، منذر أقبيق، في تصريح لصحيفة أخبار اليوم المصرية: “نرى أن هذه الحرب استمرت لفترة طويلة جدا ونجم عنها مآسي لا يمكن تصورها ونعتبر أن الحل السياسي هو ما يجب أن يكون وأنه لا يوجد حل عسكري للوضع في سوريا”.

وأضاف آقبيق “الحل السياسي هو ما يجب أن يكون، عن طريق انتقال سياسي في دمشق على أساس بيان جنيف. المشكلة الأساسية أننا لا نرى أن النظام لديه الرغبة في التعاون في هذا الإطار، وهنا يأتي دور روسيا والولايات المتحدة لإيجاد ضغط كافي عليه ليتعاون لتحقيق الانتقال السياسي”.

وكانت وكالة الأناضول التركية قد أكدت توصل تركيا وروسيا إلى اتفاق حول مقترح من أجل وقف شامل لإطلاق النار في سوريا، وقالت الوكالة إن الاتفاق سيبدأ تنفيذه منتصف ليل الأربعاء ـ الخميس.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إنه تم إعداد مسودتي اتفاقيتين بشأن الهدنة وإطلاق العملية السياسية في سوريا، مؤكدا أن الانتقال السياسي في سوريا بوجود بشار الأسد مستحيل و”نعلم أن المعارضة لن تقبل بذلك”، وقال ردا على سؤال حول المقترح الذي قدمته موسكو وأنقرة على أطراف النزاع في سوريا، إن الصفقة قد تدخل حيز التنفيذ في أي لحظة.

وأكد أوغلو أن اتفاق وقف إطلاق النار لن يشمل التنظيمات الإرهابية، وأن حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري. كما أكدت وكالة الأناضول أن وقف إطلاق النار لن يشمل التنظيمات الإرهابية، لكن من المفترض أن يشمل الجيش السوري والقوات المتحالفة معه وقوات المعارضة.

وستبدأ الحكومة السورية والمعارضة إذا نفذ اتفاق وقف إطلاق النار بنجاح، مفاوضات سياسية في مدينة أستانة عاصمة كازاخستان تحت إشراف تركيا وروسيا، وأكدت التقارير أن أنقرة وموسكو تريدان المساهمة في دعم المفاوضات السورية في إطار العملية السياسية التي نص عليها القرار رقم 2254 الصادر عن مجلس الأمن الدولي العام الماضي.

أقسام
الأخبار المميزةحوارات

أخبار متعلقة