أهم أحداث تيار الغد السوري 2016: الدولة المدنية في مواجهة التشظي والإرهاب والارتهان

شهد العام 2016 ولادة تيار الغد السوري المعارض، كتيار ولد من رحم حالة الاستعصاء، والانقسام، والتشظي، والارتهان، كعوامل جعلت من الحالة السورية تتنازعها فكرتي الإرهاب والتطرف.

ومنذ ولادته في القاهرة أوائل آذار 2016، طرح التيار منهجاً فكرياً يقوم على تشكيل وعي سوري جمعي، لمعارضة تعمل بعقلية الدولة المدنية الديمقراطية التعددية، كبديل للاستبداد الذي أفرز عقلية التطرف، الذي حرف مسار ماخرج من أجله السوريون في آذار 2011.

وخلال حراكه العام الماضي، اشتغل تيار الغد السوري – بتكثيف غير مسبوق- على البناء لسورية الجديدة، التي لا تتنازل عن ثوابتها الاستراتيجية في عملية التحول الديمقراطي، ونقل سورية من دولة استبدادية شمولية إلى دولة مدنية ديمقراطية تعددية.

لذا فإنه وفي سبيل ذلك، عمل كمنظومة فكرية – سياسية تقوم على تلبية المطالب التي خرج من أجلها الشعب السوري، بالتوازي مع عملية تكتيكية تؤمن بالواقعية السياسية، التي تنأى بنفسها عن الجمود السياسي الذي اتصف به أداء المعارضة السورية الممثلة رسمياً، الذي انبرى التيار بانتقاد أدائها بشكل علني، خصوصاً ماتعلق منها بأداء هيئة التفاوض التي رأى التيار أنها تريد كل شيء دفعة واحدة، فكان ماكان.

عمل تيار الغد السوري على مدار العام الماضي، على تحقيق أية خطوة جادة، نحو عملية سياسية فاعلة، في خضم صراع أصبح عصياً على المجتمع الدولي، قبل السوريين أنفسهم، مؤكداً رؤاه بواقعية ترى أن الحل يبدأ من موسكو، وهي الفكرة التي دفع ثمنها التيار هجوماً شرساً، وصل إلى حد التخوين، لاسيما من الهيئة العليا للمفاوضات ومكونات في الائتلاف التي ظلت لاتحيد عن التعامل مع روسيا كمحتل، ما أدخل جنيف3 في ثلاثة هدن فاشلة، جرت الويلات على السوريين، كما أحدثت استعصاءً في العملية السياسية.

تميزت رؤية تيار الغد السوري خلال العام 2016، باتساقها الواقعي مع ما آل إليه الصراع في سورية، الذي أصبح قبل كل شيء حراكاً  سياسياً في عهدة المجتمع الدولي، منذ جنيف 1 وصولاً إلى القرار الأممي 2256.

ولهذا كله، شهد العام 2016 حراكاً مكثفاً، سواء على صعيد الزيارات أو اللقاءات التي قام بها رئيس التيار الأستاذ أحمد الجربا، مع مسؤولي الدول المعنية في الملف السوري، وفي مقدمتها الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا، أو على صعيد إثبات رؤية التيار إعلامياً وفكرياً، ترافق ذلك بحراك دؤوب ودوري لمؤسساته التنظيمية، ما أهل التيار لأن يحقق المعادلة الوسطية التوافقية بين الدولتين العظميين ( الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا)، منذ زيارة نائب وزير الخارجية الروسي رئيس التيار في منزله بالقاهرة، التي تلاها الدعوة له من قبل وزارة الخارجية الروسية لزيارة موسكو، قبل أن يختتم العام 2016 أحداثة بالحدث الأهم، حين اعتبر البنتاغون الأمريكي قوات النخبة السورية بقيادة أحمد الجربا، فصيلاً مستقلاً في إطار التحالف الدولي ضد الإرهاب.

العناوين:  

  • 11 مارس / آذار 2016 انعقاد المؤتمر التأسيسي لتيار الغد السوري في القاهرة.
  • 14 آذار / مارس 2016 :  رئيس تيار الغد السورى يبحث مع نبيل العربي آليات الحل السياسي في سورية.
  • 26 آذار / مارس 2016: حملة إعلام غير مسبوقة من قنوات إيران وأذرعها لتشويه تيار الغد السوري.
  • 7 نيسان / إبريل 2016: خلال لقاءه رئيس تيار الغد السوري الأستاذ أحمد الجربا في منزله بالقاهرة، نائب وزير الخارجية الروسي بوغدانوف: ” أحمد الجربا شخصية مرموقة ولها وزن وثقل سياسي كبير، وعنده نفوذ في المجتمع السورى ولقاءه مهم جدا وضروري لإيجاد الحل الذى يحترم جميع المواطنين السوريين“.
  • 17  نيسان/ إبريل 2016: قوات النخبة السورية بقيادة أحمد الجربا، تعلن عن تحرير قرى في ريفي دير الزور والحسكة.
  • 18 نيسان/ إبريل 2016: في حوار خاص على قناة الغد العربي، رئيس تيار الغد السوري الأستاذ أحمد الجربا: ” نحن ننتقد الروس بشكل واضح حين نلتقي معهم”.
  • 18 نيسان/ إبريل 2016: تيار الغد السوري يدين تصريحات نتنياهو بأشد العبارات، لقيام الحكومة الإسرائيلية بعقد اجتماع في الجولان المحتل.
  • 5 أيار / مايو 2016: رئيس تيار الغد السوري الأستاذ أحمد الجربا يلتقي وزير الخارجية المصري سامح شكري في مقر وزارة الخارجية المصرية بالقاهرة، ويتوقع عدم رغبة النظام في التفاوض قبل الاستحواذ على حلب.
  • 22 أيار / مايو 2016: تيار الغد السوري يصدر مسودة الرؤية السياسية للحل السياسي في سورية، قبل وخلال وبعد المرحلة الانتقالية، استناداً لجنيف 1 والقرار 2254.
  • 25 أيار / مايو 2016: قوات النخبة السورية تسقط طائرة استطلاع لداعش في دير الزور.
  • 26  حزيران / آذار 2016 : بعد دعوته إلى موسكو، لافروف للجربا: ” أنت زعيم وطني مخلص لبلدك، وعلى مدار خمس سنوات عقدنا لقاءات واجتماعات منتظمة مع ممثلين عن الحكومة السورية وجميع فصائل المعارضة من دون استثناء.. وروسيا على يقين باهتمامك الجدي بوقف نزيف الدم في سورية “.
  • 29 حزيران / يوليو 2016
  • الأستاذ أحمد الجربا رئيس تيار الغد السوري، يبدأ من قلب المأساة السورية، بطرح أسئلته على السوريين، من على موقع التيار ووسائل الإعلام العربية، ضمن سلسلة ” ماذا يمكن للسوري أن يفعل”، وقد تضمنت المقالات إمكانية الخروج مما أسماها بـ ” المقتلة السورية”، وجدوى العمل المنظم في الساحة السورية، منطلقاً من سؤال: ” هل خسرنا الحلم السوري؟”، في محاولة لاستعادته من خلال دعواته لاستعادة الدولة السورية.
  • 2 تموز/ يونيو 2016: قوات النخبة السورية تسقط طائرة استطلاع لداعش  في دير الزور
  • 13  تموز / يوليو 2016: أحمد الجربا يصل باريس حاملاً رؤية سياسية متكاملة لحل الأزمة السورية، ويدعو من مبنى وزارة الخارجية الفرنسية لاستئناف مفاوضات جنيف .
  • 1 آب/ أغسطس 2016: تيار الغد السوري يشن هجوماً على جبهة النصرة، وينتقد بشدة ترحيب الهيئة العليا للمفاوضات باندماج جبهة النصرة مع الفصائل في حلب، وما لهذه الخطوة من تداعيات خطيرة، سواء على المدنيين، أو على سير العملية السياسية.
  • 11 آب/ اغسطس 2016 : في إطار مشروعه لتجميع القوى الوطنية الديمقراطية: تيار الغد السوري يلتقي المكتب التنفيذي لهيئة التنسيق في القاهرة.
  • 31 آب/ أغسطس :  رئيس تيار الغد السوري الأستاذ أحمد الجربا يلتقي المبعوث الأمريكي الخاص بالشأن السوري مايكل راتني، والوفد المرافق له، لبحث آخر التطورات في الملف السوري.
  • أيلول/ سبتمبر 2016 : الاجتماع الدوري الأول للأمانة العامة لتيار الغد السوري في القاهرة.
  • 10 أيلول/ سبتمبر 2016 : اتفاق بين تيار الغد السوري و الإدارة الذاتية، متضمناً وحدة سورية، و تغيير النظام السوري بكافة رموزه ومرتكزاته، وبناء نظام ديمقراطي برلماني تعددي، وعلى محاربة الإرهاب.
  • 30 أيلول / سبتمبر 2016: وكالةal- monitor    الأمريكية: تيار الغد السوري تيار بتوجه علماني و ضد الأفكار المتطرفة والإرهاب بشكل علني.
  • 13 تشرين أول/ أكتوبر 2016: رئيس تيار الغد السوري يلتقي الجالية السورية في مكتب التيار بالقاهرة، للوقوف عند مشاكل السوريين واحتياجاتهم.
  • 21 تشرين أول/ أكتوبر 2016: الاجتماع التأسيسي لرابطة المرأة في تيار الغد السوري.
  • 24 تشرين أول/ أكتوبر 2016: الأستاذ أحمد الجربا رئيس تيار الغد السوري، يلتقي رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني ، لمناقشة تطورات الأوضاع في سورية، والعملية السياسية.
  • 20 كانون الأول / ديسمبر 2016 :تيار الغد السوري يرحب بالقرار 2328 القاضي بدخول مراقبيين دوليين إلى حلب.
  • 10 كانون الأول / ديسمبر 2016 : في حوار صحفي للبتاغون الأمريكي، وزارة الدفاع الأمريكية تعلن أن قوات النخبة السورية بقيادة أحمد الجربا تنضم إلى التحالف الدولي بشكل رسمي. والمتحدث الرسمي باسم قوات التحالف الدولي يقول: “إنّ قوات النخبة السورية التى يقودها أحمد الجربا الرجل الذى له نفوذ كبير في المنطقة ولديه القدرة على حشد قوات عربية محلية لدعم الهجوم”.
  • 29 كانون أول/ ديسمبر 2016: وزير الخارجية المصري يستقبل رئيس تيار الغد السوري الأستاذ أحمد الجربا، في مبنى وزارة الخارجية المصرية، والحديث حول آخر التطورات، وأهمية عقد مؤتمر القاهرة 3 للمعارضة السورية.

الأحداث:

11 مارس / آذار 2016: انعقاد المؤتمر التأسيسي لتيار الغد السوري في القاهرة

رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض السابق أحمد الجربا يعلن من القاهرة يوم الجمعة 11 مارس/آذار 2016 تأسيس تيار “الغد السوري” المعارض، وذلك في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة المصرية القاهرة.

وفي المؤتمر التأسيسي أعلن رئيس تيار “الغد السوري” المعارض بأن التيار الجديد هو تيار ديمقراطي تعددي سيواجه الإرهاب ورعاته الإقليميين وتنظيم “داعش” وأخواته، مؤكدا أن سورية تعاني من خطر على ثورتها ووحدة أراضيها. وبين رئيس التيار أن الأزمة السورية ستحل بأيدي السوريين وأن سوريا التي يريدها السوريون هي دولة تؤمن بالتعددية وتشجع الاختلاف.

وشهدت القاهرة انطلاقة تيار الغد السورى، ويعد التيار من أطياف المعارضة المعتدلة التى تعتمد الحل السياسى كآلية لحل الأزمة السورية وذلك بآليات واضحة وحاسمة لوقف نزيف الدم السورى وعودة المهجرين إلى البلاد وإعادة إعمارها، وذلك بمشاركة القيادى الفلسطينى وعضو المجلس التشريعى محمد دحلان، ومسؤول الملف العربى بالخارجية المصرية نزيه النجارى، والقنصل الأمريكى السيدة جيل هانشنجر، ممثلين عن سفارات فرنسا وهولندا ودول غربية أخرى، ومدير مكتب إقليم كردستان العراق حميد دربندى ورئيس المجلس الكردى السورى إبراهيم برو.

وفي بيان نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، أوضح القائمون على التيار، أنه يعمل من أجل إنتاج حركة سياسية سورية تحمل وعيا مطابقا لحاجات الواقع السوري، قوامها ديمقراطيون سوريون، يسعون للمساهمة في نقل سوريا من دولة استبدادية شمولية إلى دولة مدنية تعددية ديمقراطية.

13 آذار / مارس 2016: رئيس تيار الغد السورى يبحث مع نبيل العربي آليات الحل السياسي في سورية

رئيس تيار الغد السورى الأستاذ أحمد الجربا ووفد من التيار يلتقي بالدكتور نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية اليوم الاثنين، فى القاهرة فى مقر الجامعة العربية، وحضر اللقاء أحمد بن حلى نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وتدارس الجربا والعربى أليات الحل السياسى والعملية التفاوضية فى جنيف، وأكد وفد تيار الغد السورى أن سوريا موحدة وأن المستقبل يحتاج إلى تضافر كل الجهود.

وأشار الوفد إلى أن التصريحات التى بدأ فيها النظام العملية التفاوضية تؤكد أن لا نية له فى إنجاح الحل السياسى مما يتطلب من المعارضة تنظيما أكبر وعملا مركزا والدخول فى جوهر التفاوض.

وهنأ العربى رئيس التيار على انطلاق تيار الغد السورى وتوقع مزيدا من العمل من أجل إنجاحه فى هذه المرحلة الصعبة التى تمر بها سوريا والشعب السورى وأطلع رئيس التيار العربى على وثائق تيار الغد السورى ورؤيته السياسية التى تم التوافق عليها فى اختتام المؤتمر التأسيسى للتيار.

26 آذار / مارس 2016: حملة إعلام غير مسبوقة من قنوات إيران وأذرعها لتشويه تيار الغد السوري.

قناة الميادين والمنار وقناة العالم الإيرانيتين وأذرع إعلامية أخرى، تشن هجوماً غير مسبوق على تيار الغد السوري، ومواقع – بعينها- للمعارضة السورية تتبنى الرؤية الإيرانية من حيث تدري ولاتدري، في محاولة  لإفشال أي عملية فعلية للحل في سورية.

7 نيسان / إبريل 2016: خلال لقاءه رئيس تيار الغد السوري الأستاذ أحمد الجربا في منزله بالقاهرة، نائب وزير الخارجية الروسي

بوغدانوف: ” أحمد الجربا شخصية مرموقة ولها وزن وثقل سياسي كبير، وعنده نفوذ في المجتمع السورى ولقاءه مهم جدا وضروري لإيجاد الحل الذى يحترم جميع المواطنين السوريين”.

الأستاذ أحمد الجربا رئيس تيار الغد السوري الرئيس السابق للائتلاف الوطني السوري المعارض يلتقي ميخائيل بوغدانوف مبعوث الرئيس الروسي و نائب وزير الخارجية الروسي في القاهرة لبحث اليات الحل السياسي في سورية..

اللقاء  تم في منزل الجربا في القاهرة اكد من خلاله على أهمية وجود تسوية سياسية عادلة في سورية عن طريق عملية تفاوضية سورية-سورية تجري على أساس بيان جنيف 1 و تضمن رحيل بشار الاسد. و شدد الجربا على أن مفاوضات دون التطرق الى جوهر المشكلة محكوم عليها بالفشل.

من جانبه، أكد مبعوث الرئيس الروسى على أن المنطقة أن موسكو ملتزمة بما تم الاتفاق عليه في فيينا وميونيخ وجنيف، مؤكدا أن لقائه برئيس تيار الغد السورى كان لتبادل الآراء والأفكار وهو شيء مهم جدا لأن يمثل عدد كبير من السوريين في الداخل والخارج.

من جانبه، أكد بوغدانوف أن أحمد الجربا شخصية مرموقة ولها وزن وثقل سياسي كبير وعنده نفوذ في المجتمع السورى ولقاءه مهم جدا وضروري لإيجاد الحل الذى يحترم جميع المواطنين السوريين، مشيرا إلى أن موسكو تسعى لتجميع كافة أطياف المعارضة السورية للتفاوض وفقا للوثائق المتفق عليها مع المجتمع الدولى والأطراف الإقليمية والعالمية المعنية بالتوصل لحل سياسى.

وبحث الطرفان آليات الحل السياسي من كل جوانبها وابعادها. ولفت الجربا إلى النتائج الفاشلة للجولة الأخيرة من المفاوضات السورية-السورية التي جرت بجنيف في الفترة 14-24 مارس/آذار الماضي، محملا النظام مسؤولية هذا الفشل. وأشار أحمد الجربا خلال اللقاء إلى عملية وقف الاعمال العدائية في سورية وضرورة تكريسها ومنع النظام من استمرار انتهاكها اضافة إلى ضرورة ان تضغط موسكو على النظام لتطبيق الإجراءات الخاصة بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى مختلف مناطق البلاد استنادا للقرار الدولي رقم 2268 . وشرح الجربا بالتفصيل الوثائق الرئيسية لتيار الغد السوري ولماذا كان إطلاقه حتمية وضرورة.

17 نيسان/ إبريل 2016: قوات النخبة السورية بقيادة أحمد الجربا، تعلن عن تحرير قرى في ريفي دير الزور والحسكة.

أعلنت قوات النخبة السورية الجناح التي يقودها أحمد الجربا، عن تحرير قرى بادية أبوخشب ومالحة الذرو ورجعان وأم مدفع فى ريفى محافظة الحسكة ومحافظة ديرالزور..

وبينت القوات في بيان مصور على تلاحم النسيج العربى الكردى، مشددة على وحدة التراب السورى وإيمانها بالديمقراطية والتعددية.

وقالت قوات النخبة السورية في بيان لها أنه تم تحرير قرى بادية أبوخشب ومالحة الذرو ورجعان وأم مدفع على أيدى ثوار قوات النخبة السورية التى تهدف إلى استعادة القرار الوطنى بعد ما تم تشتيت الجيش السورى الحر.

وتوجهت قوات النخبة بخطابها إلى الشعب السورى قائلة “يا أهلنا فى سورية إن الإرهاب الذى استباح أرضنا وصادر ثورتنا هو الأساس، وهو المبرر الذى سوغ كثيرا من مجازر النظام وجر علينا كثيرا من ويلات التي تذرعت بالإرهاب”.

وأضاف البيان أن قوات النخبة تدافع عن أرض سورية وشعبها بكل فئاته، كما أعلنت قوات النخبة السورية عن دعوتها ومد يدها لكل من يرغب فى مواجهة هذا الخطر الذى يهدد كيان السوريين ووجودهم ووحدتهم ابتداءا من تهديد النسيج العربى الكردى الذى ميز البعد الحضارى لتاريخ سورية وصولا إلى العمل على هدم التنوع الاجتماعى والدينى السورى.

ونوهت قوات النخبة السورية إلى أنها تجمع ثورى ضمن مشروع سياسى وطنى يهدف إلى حماية سورية وتحريرها.

كما دعا بيان قوات النخبة أبناء سوريا إلى أن يصنعوا قدرهم بأيديهم وأن لا يتركوه لمحتل جاء من وراء البحار الطائفية أو لظلامى وافد من مجاهل التاريخ الأسود ليعدم حاضر السوريين ومستقبلهم.

18 نيسان/ إبريل 2016: الجربا في حوار خاص على قناة الغد العربي، رئيس تيار الغد السوري الأستاذ أحمد الجربا: ” نحن ننتقد الروس بشكل واضح حين نلتقي معهم”.

أجرت قناة الغد العربي حواراً خاصاً مطولاً مع رئيس تيار الغد السوري الأستاذ أحمد الجربا، وتناول اللقاء مآلات الثورة السورية، وأسباب تأسيس التيار، وخطه السياسي وأهدافه.

وعن العلاقة مع الروس، تحدث الجربا عن انتقاده للروس خلال اللقاءات معه، وأن العلاقة الأساسية هي الاستثمار في قدرة الروس بالضغط على الأسد.

18 نيسان/ إبريل 2016: قوات النخبة السورية تعلن عن تحرير قرى في بادية أبو خشب ومالحة الذرو ورجعان وأم مدفع في ريفي الحسكة ودير الزور.

18 نيسان/ إبريل 2016: تيار الغد السوري يدين تصريحات نتنياهو بأشد العبارات، بعد إقدام الحكومة الإسرائيلية  بعقد اجتماع لها في الجولان المحتل.

5 أيار/ مايو 2016: الأستاذ أحمد الجربا يتوقع استحواذ النظام على حلب قبل أية مفاوضات.

خلال لقاء وزير الخارجية المصري سامح شكري، في مقر وزارة الخارجية المصرية بالقاهرة، أدان رئيس تيار الغد السوري النظام السوري، خصوصاً الأداء الذي يقوم به في حلب، حيث رأى الجربا أن النظام يريد الاستحواذ عليها قبل أية مفاوضات.

22 أيار / مايو 2016: تيار الغد السوري يصدر مسودة الرؤية السياسية للحل السياسي في سورية، قبل وخلال وبعد المرحلة الانتقالية، استناداً لجنيف 1 والقرار 2254.

أصدر تيار الغد السوري الرؤية السياسية الشاملة للحل في سورية، وتضمنت الرؤية مشروع الحل السياس والمبادئ العامة للحل، الذي جاء في إطار أدبيات التيار ومشروع الحل السياسي في إطار القرار 2254. كما تضمنت الرؤية

التفاوضية كمقدمة للحل السياسي في إطار حيثيات إصدار القرار 2254، وإشكالياته، برؤيتين أحدهما تكتيكية واقعية، والثانية استراتيجية تنطلق من تطلعات السوريين في الدولة المدنية الديمقراطية التعددية.

من خلال التفسير القانوني للقرار 2254، لاسيما ماتعلق منها بتساؤلات التيار حول آلية عمل ما أسماها القرار 2254 بـ” الحكومة المشتركة”.

وتضمنت رؤية تيار الغد السوري لآليات العمل في المرحلة الانتقالية وغايات ومهام وسلطات” هيئة الحكم المشتركة، والهيئات التي يقترحها التيار لأداء مهام هيئة الحكم المشتركة.

25 أيار/ مايو 2016: في عملية نوعية، قوات النخبة السورية تتصدى لهجوم من قبل داعش ، وتقتل 25 عنصراً منهم في دير الزور.

26 حزيران / آذار 2016: بعد دعوته إلى موسكو، لافروف للجربا: ” أنت زعيم وطني مخلص لبلدك، و على مدار خمس سنوات عقدنا لقاءات واجتماعات منتظمة مع ممثلين عن الحكومة السورية وجميع فصائل المعارضة من دون استثناء.. وروسيا على يقين باهتمامك الجدي بوقف نزيف الدم في سورية “.

بدعوة من وزارة الخارجية الروسية ، رئيس تيار الغد السوري الأستاذ أحمد الجربا يزور موسكو على رأس وفد من تيار الغد السوري ، من أجل عقد لقاءات رسمية مع سيرغي لافروف وزير الخارجية وفريقه.

وكانت محاور النقاش قد شملت، الطلب من روسيا وقف قصف المدنيين في العمليات العسكرية، وسبل تنفيذ مقررات فيينا وجنيف، بما فيها وقف الأعمال العدائية، ودخول القوافل الانسانية الى كافة المناطق المحاصرة، والانتقال السياسي.

وطالب رئيس تيار الغد السوري المعارض الأستاذ أحمد الجربا، خلال لقائه وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، بوقف إراقة الدماء في سورية وبفتح ممرات آمنة للمساعدات الإنسانية للمتضررين في مناطق القتال.

وقال رئيس تيار الغد السوري: “بالطبع، في الوقت الحالي، نريد تحقيق اتفاق وقف إطلاق النار بأسرع وقت ممكن، ونريد أيضاً فتح ممرات للمساعدات الإنسانية لكل المناطق في سوريا، لحل المشكلات الإنسانية”.

وأضاف الجربا خلال اللقاء: “الوضع في سوريا يتفاقم كل يوم ويتعقد، مع الأخذ بعين الاعتبار بأن روسيا تلعب دوراً مهما في سوريا وفي المنطقة، نحن وصلنا إلى موسكو لبحث الوضع وتبادل الأفكار الإبداعية حول كيفية حل الأزمة السورية”.

بدوره، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عن سعادته للقاء أحمد الجربا في العاصمة الروسية موسكو، مشيرا لاهتمام موسكو بالاستماع لتقييم تيار الغد السوري للأحداث الجارية حول التسوية السياسية في سوريا، موضحا أن روسيا على مدار 5 سنوات عقدت لقاءات واجتماعات منتظمة مع ممثلين عن الحكومة السورية وجميع فصائل المعارضة من دون استثناء.

وخلال اللقاء تابع لافروف موجهاً كلامه للجربا ” أنه يعرف أنه زعيم وطني مخلص لبلده، وأن روسيا على يقين من اهتمام “الجربا” الجدي بوقف إراقة الدماء والتنفيذ الكامل لجميع قرارات مجلس الأمن والتي تم توافق عليها من قبل المجموعة الدولية لدعم سوريا.

13 تموز / يوليو 2016: أحمد الجربا يصل باريس حاملاً رؤية سياسية متكاملة لحل الأزمة السورية، ويدعو من مبنى وزارة الخارجية الفرنسية لاستئناف مفاوضات جنيف لحل الأزمة السورية.

رئيس تيار الغد السوري الأستاذ أحمد الجربا، يلتقي ووفد من التيار فى مبنى وزارة الخارجية الفرنسية في باريس رئيس إدارة الشرق الاوسط وشمال افريقيا جيروم بونافون مساء فى أول زيارة له عقب إطلاقه للتيار.

ووصل “الجربا” باريس فى زيارة خاصة أجرى خلالها بعض اللقاءات مع مسؤولين فرنسيين ومعارضين سوريين وأعضاء من التيار. أعاد “الجربا” إلى الأذهان ضرورة وقف نزيف الدم و”التعهدات التى قُطعت فى فيينا من أجل وقف شامل ومستمر لإطلاق النار”.

وأطلع رئيس تيار الغد السورى الجانب الفرنسى على رؤية التيار بأكملها من الحل السياسى ومستقبل سورية مدنية ديمقراطية.

29 حزيران / يوليو 2016: الاستاذ أحمد الجربا رئيس تيار الغد السوري، يبدأ من قلب المأساة السورية، بطرح أسئلته للسوريين، من على وسائل الإعلام العربية، ضمن سلسلة ” ماذا يمكن للسوري أن يفعل“.

تضمنت المقالات إمكانية الخروج مما أسماها بـ ” المقتلة السورية”، وجدوى العمل المنظم في الساحة السورية، منطلقاً من سؤال: ” هل خسرنا الحلم السوري؟”، في محاولة لاستعادته من خلال دعواته لاستعادة الدولة السورية.

2 تموز/ يونيو 2016: قوات النخبة السورية تسقط طائرة استطلاع لداعش  في دير الزور

1 آب/ أغسطس 2016:  تيار الغد السوري يشن هجوماً على جبهة النصرة، وينتقد بشدة ترجيب الهيئة العليا للمفاوضات باندماج جبهة النصرة مع الفصائل في حلب.

تيار الغد السوري المعارض، بقيادة أحمد الجربا يدعو جميع القوى والشخصيات الوطنية والديمقراطية للعمل معاً ضمن برنامج عمل وطني موحد لإنقاذ سورية من مشاريع القوى الجهادية التكفيرية المتطرفة المعادية للتقدم والحداثة والسلام العالمي وحرية الشعوب.

وشن التيار، في بيان له هجوماً على جبهة النصرة التي أعلنت فك ارتباطها – بالتراضي- عن تنظيم القاعدة لينكشف  الغطاء عن بعض القوى السياسية السورية بالترحيب والتهليل والتطبيل لها، ولمشروعها الجهادي.

وقال التيار في بيانه: ” إننا في تيار الغد السوري نؤكد على التزامنا بأهداف ثورة الشعب السوري، وخياراته بإقامة دولته المدنية الديمقراطية، وأن الثورة السورية قامت من أجل الحرية والكرامة وليس من أجل أوهام البغدادي والجولاني ومن يؤيدهما سرًا وعلانية، ويرى فيهما إمكانية الانتماء للثورة والالتزام بأهدافها”.

11 آب/ اغسطس 2016 : في إطار مشروعه لتجميع القوى الوطنية الديمقراطية: تيار الغد السوري يلتقي المكتب التنفيذي لهيئة التنسيق في القاهرة

بدعوة من المكتب السياسي لتيار الغد السوري إلى لقاء مع المكتب التنفيذي لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي، تم الاجتماع في القاهرة بين وفد من هيئة التنسيق الوطنية برئاسة المنسق العام الأستاذ حسن إسماعيل عبد العظيم، ووفد تيار الغد السوري برئاسة الأستاذ أحمد عاصي الجربا.

ودار النقاش والحوار بين الوفدين حول الأوضاع في سورية، وحول معركة حلب، وحول المخاطر التي تهدد سوريا ووحدتها من جراء استمرار نهج الاستبداد والفساد وقمع الحريات واحتكار السلطة، واستمرار النظام وحلفائه بمحاولة حسم الصراع بالسيطرة على حلب، وتعديل ميزان القوى لصالحة للتنصل من تنفيذ بيان جنيف1، والقرارات الدولية ذات الصلة، ورفض الانتقال السياسي والتغيير الديمقراطي الجذري والشامل، لتحقيق طموحات الشعب السوري في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، وبناء دولة مدنية ديمقراطية تعددية ، ورهان بعض الدول الإقليمية على تعطيل الحل السياسي والاستعانة بقوى متطرفة صُنفت على لائحة الإرهاب، وكذلك استمرار حالة الصراع الدولي والإقليمي على سوريا، وما يؤدي لمخاطر التقسيم.

وبناء عليه تم التوافق على ما يلي:

  • ضرورة استئناف العملية السياسية التفاوضية -بدون شروط مسبقة وبدون توقف- حتى إنجاز الحل السياسي وفق جنيف 1 والقرارات الدولية ذات الصلة
  • إنّ محاربة الإرهاب بالتوازي مع الحل السياسي ضرورة وطنية ملحة.
  • العمل الجاد على توحيد جهود جميع قوى المعارضة الوطنية الديمقراطية، ورؤيتها ومواقفها المشتركة.
  • الاعتماد بشكل واضح على مخرجات مؤتمر المعارضة السورية في القاهرة، ومخرجات الاجتماع الموسع لقوى الثورة والمعارضة في الرياض، بالتأكيد على الحل السياسي لحل أزمة الشعب السوري، وتعزيز الجهود لتوسيع المشاركة في العملية السياسية التفاوضية.

31 آب/ أغسطس 2016: رئيس تيار الغد السوري الأستاذ أحمد الجربا يلتقي المبعوث الأمريكي الخاص بالشأن السوري مايكل راتني، والوفد المرافق له، لبحث آخر التطورات في الملف السوري.

1 أيلول/ سبتمبر 2016 : الاجتماع الأول للأمانة العامة لتيار الغد السوري في القاهرة

ناقشت الأمانة العامة لتيار الغد السوري المعارض تطورات الأزمة السياسية والتي اعتبرها المشاركون أكثر تعقيدا بسبب استمرار المواجهات العسكرية على الكثير من الجبهات السورية. وعقب الاجتماع الدوري الأول، أكد الحضور أن التيار يبذل كل طاقاته لأجل الوصول إلى حل عاجل يبدأُ بوقف الحرب في سورية، وينتهي بعملية انتقالية سياسية تشارك فيها جميع القوى السياسية والشعبية تحقق أهداف شعبنا التي انتفض من أجلها. توجّه رئيس التيار، أحمد الجربا، خلال إلقائه للبيان الختامي للاجتماع، إلى الشعب السوري، قائلا إنه “في ظل الظروف العصيبة التي يعيشها شعبنا السوري، وبعدما آلت إليه الأمور في بلادنا من حرب ودمار وخراب، من النظام المجرم وميلشيات طائفية حاقدة، وأمراء حرب، فإننا في تيار الغد السوري نبذل كل طاقاتنا (أعضاءً وكوادر وقيادات) من أجل الوصول إلى حل عاجل يبدأُ بوقف الحرب المدمرة، وينتهي بعملية انتقال سياسي تشارك فيها جميع القوى والفعاليات السياسية والشعبية”.

ونوه الجربا خلال حديثه: “ واننا في سبيل تحقيق أهداف شعبنا التي انتفض من أجلها في ربيع عام ٢٠١١، وإنهاء حالة الاستعصاء، يسعى تيارنا إلى تقديم مشروعه السياسي لشعبنا أولاً ومن ثم إلى القوى العالمية المؤثرة والقادرة على وقف الحرب وكذلك الدول العربية ذات المصلحة المباشرة لوضع حد لأسوأ مآسي العصر الحديث”.

وكانت الأمانة العامة والمكتب السياسي في تيار الغد السوري قد واصلا اجتماعهما الدوري في العاصمة المصرية القاهرة بحضور ٣٠ عضواً قدموا من مختلف عواصم العالم، وبمشاركة عدد من كوادر التيار داخل سورية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وقد نتج عن ذلك مراجعة وتقييم نشاط التيار ولقاءات أعضائه وكوادره ومنها زيارات قيادة التيار إلى (القاهرة وموسكو وأربيل وباريس).

وخلص الاجتماع، بحسب البيان الختامي الذي ألقاه رئيس التيار، إلى أن من مصلحة الشعب السوري إيجاد تفاهم روسي – أمريكي يعمل على صياغة حل عاجل يؤدي إلى إنهاء نزيف الدم المنهمر في شوارع المدن والقرى، وعليه رأى التيار أن من واجب أعضائه وقيادته مواصلة السعي لإيجاد مخرج للتفاهم بين القوتين العالميتين، وذلك من خلال علاقة سورية متوازنة مع الطرفين، تُضمن من خلالها المصالح المشتركة، وتكفل ألا تتحول سوريا ساحة لتصفية حسابات الدول الكبرى والإقليمية، وقاعدة لتهديد السلم العالمي.

ومن هذا المنطلق، اعتبر التيار أن انفتاحه وتواصله مع روسيا الاتحادية والولايات المتحدة والاتحاد الأوربي مهماً لما لهذه الخطوات من دفعٍ لتطور الأحداث في سوريا وصناعة مستقبلها.

كما أكد التيار أنه ينظر إلى العالم العربي كعمق تاريخي وظهير وشقيق لسورية، ولا يمكن بأي حال فصل مستقبل السوريين عن أشقاء الدم الذين من خلالهم وبهم ومعهم حققت سوريا طوال تاريخها الوجود والأمان، وحملا سوية الآمال والآلام، ولا يمكن بأي حال من الأحوال إيجاد حل إلا بمشاركة “أهلنا” العرب والدول ذات الثقل العربي، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية للقيام بمبادرة عربية يكون للسوريين دور كبير بها، من خلال جامعة الدول العربية. ولأجل تحقيق ذلك رأى تيار الغد السوري أنه لابد من العودة إلى حل يجمع السوريين كلهم بإشراف عربي، وقبول روسي أمريكي لما لهاتين الدولتين (مصر والسعودية) من علاقات مميزة في العالم.

وأدان تيار الغد السوري بأشد العبارات استمرار النظام المجرم بالقصف العشوائي ومحاصرة المدن والبلدات السورية الثائرة، ومنع الدواء والغذاء، وعدم السماح للمنظمات الإنسانية بوصول المعونات إلى المناطق المنكوبة، واتباعه سياسة الأرض المحروقة والتهجير الممنهج.

واعتبر التيار أن مواجهة الإرهاب واجب عالمي وضرورة إقليمية ملحة وفرض على كل سوري وسورية، وأنه لا يمكن بعد كل ما عاناه الشعب السوري على يد حزب الله وإخوانه وتنظيم داعش والنصرة وأخواتهم إلا أن يرفع السوريون مهمة مواجهتهم من مرتبة الواجب إلى منزلة الفريضة اللازمة على كل من يحلم بوطن سوري حر.

وفي الختام أكد أعضاء تيار الغد للشعب السوري والمجتمع الدولي أنهم كسوريين أصحاب المصلحة الأولى في دحر الإرهاب، وأنهم مستعدون لبذل كل الجهود في إطار الحملة الدولية للقضاء على الإرهاب، معتبرين أن الخلاص منه لن يكتمل إلا بإيجاد حل سياسي سوري سوري، وبمشاركة عربية وبضمانات وإشراف دولي.

10 أيلول/ سبتمبر 2016: تيار الغد السوري يتفق مع الإدارة الذاتية على وحدة سورية و تغيير النظام السوري بكافة رموزه ومرتكزاته، وبناء نظام ديمقراطي برلماني تعددي، وعلى محاربة الإرهاب.

جاء الاتفاق الموقع بين الجانبين خلال مؤتمر صحفي في العاصمة المصرية القاهرة، حضره القيادي في حركة المجتمع الديمقراطي، آلدار خليل، ووفد من تيار الغد السوري برئاسة أحمد الجربا.

وأوضح رئيس تيار الغد السوري، أحمد الجربا، في بيان خلال المؤتمر تناقلته وسائل الإعلام، أن النجاحات التي حققتها الإدارة الذاتية الديمقراطية تشجع القوى السورية الأخرى على الاستفادة من التجربة وتطبيقها في المناطق التي سيتم تحريرها.

وأضاف الجربا قائلاً: “الدولة السورية القادمة ونظام الحكم فيها يجب أن يضمن مشاركة كل مكونات المجتمع السوري على أساس المواطنة الحرة، بعيداً عن المحصصات الطائفية والدينية والعرقية والعشائرية، والاعتراف بالحقوق القومية والثقافية والدينية”.

وقال الجربا أيضاً، أن هناك تغييباً متعمداً لكافة الأطراف السياسية التي تمثل المكونات الأساسية للشعب السوري، العرب منهم والكرد، وأنهم يُهمّشون في حسابات الأطراف المتخاصمة، حسب تعبيره.

 30 أيلول / سبتمبر 2016: وكالةal- monitor   الأمريكية: تيار الغد السوري تيار بتوجه علماني و ضد الأفكار المتطرفة والإرهاب بشكل علني.

13 تشرين أول/ أكتوبر 2016: رئيس تيار الغد السوري يلتقي الجالية السورية في مكتب التيار بالقاهرة، للوقوف عند مشاكل السوريين واحتياجاتهم.

إلتقى الأستاذ أحمد الجربا رئيس تيار الغد السوري الجالية السورية في القاهرة، واستمع خلال اللقاء على الجميع مطالبهم وهمومهم، و عرض الجربا للقاءاته مع المسؤولين الدوليين، سواء خلال ترؤسه للائتلاف وحضوره رئيسا لوفد المعارضة السورية في جنيف، مؤكدا أن كل ما بذله من جهود في هذا الإطار، وعارضا  الصعوبات والتحديات التي واجهتها المعارضة السورية في تلك الفترة التي لم تسفر عن حل كامل يرضي السوريين وينهي معاناتهم ويضع حدا لشتاتهم.

21 تشرين أول/ أكتوبر 2016: الاجتماع التأسيسي لرابطة المرأة في تيار الغد السوري.

20 كانون أول / ديسمبر 2016: تيار الغد السوري يرحب بالقرار 2328 القاضي بدخول مراقبيين دوليين إلى حلب

رحب تيار الغد السورى المعارض بقرار مجلس الأمن الدولى رقم  2328 ، وقضى بدخول المراقبين التابعين للأمم المتحدة إلى مدينة حلب، ودعى إلى تنفيذه بأسرع وقت وفى مناطق مختلفة فى سورية.

وقد دعا تيار الغد فى بيان صحفى، المراقبين الدوليين إلى إرسال التقارير حول الوضع الإنسانى المتردى للشعب السورى من أجل العمل على تحسينه فى أسرع وقت، والضغط من أجل وقف تجاوزات نظام الاسد وجرائمه ضد الإنسانية.

 24 تشرين أول/ أكتوبر 2016: الأستاذ أحمد الجربا رئيس تيار الغد السوري، يزور إقليم كردستان ويلتقي الرئيس مسعود البرزاني ، لمناقشة تطورات الأوضاع في سورية، والعملية السياسية.

السيد رئيس تيار الغد السوري يزور إقليم كردستان ويلتقي مسعود البرزانى فى أربيل، وجرى اللقاء فى جو ودّى وأخوى، وشكر الجربا البرزانى على ما يقدمه الإقليم من رعاية للاجئين السوريين وتسهيلات لعمل تيار الغد السورى، كما جرى نقاش مستفيض حول الأوضاع فى سورية، وعلى الأخص الهجوم والحصار على حلب مما سبب ضحايا بين المدنيين الأبرياء ومآسى إنسانية. وأكد الطرفان اتفاقهما على ضرورة وقف إطلاق النار والسماح بدخول المساعدات اﻹنسانية فى كافة الأراضى السورية، وعودة الأطراف إلى العملية السياسية فى جنيف والتى تهدف إلى الانتقال السياسى الحقيقى الذى يحقق طموحات الشعب السورى فى التغيير الديمقراطى. وحول معركة الموصل التى تشارك فيها قوات البيشمركة، هنأ الجربا رئيس الإقليم على النجاحات التى تحققت على أرض المعركة، وتمنى له النصر الكامل وتحرير كافة الأراضى والسكان من تنظيم داعش الإرهابي، وأكد الجربا أن داعش هو عدو مشترك للعراقيين والسوريين على حد سواء، فيما أكد رئيس الإقليم أن هؤلاء الإرهابيين يجب القضاء عليهم فى كافة المناطق التى يتواجدون فيها سواء كانت عراقية أم سورية.

10 كانون الثاني / سبتمبر 2016: في حوار صحفي للبتاغون الأمريكي، وزارة الدفاع الأمريكية تعلن أن قوات النخبة السورية بقيادة أحمد الجربا تنضم إلى التحالف الدولي بشكل رسمي. والمتحدث الرسمي باسم قوات التحالف الدولي يقول: “إنّ قوات النخبة السورية التى يقودها أحمد الجربا الرجل الذى له نفوذ كبير في المنطقة ولديه القدرة على حشد قوات عربية محلية لدعم الهجوم”

 وزارة الدفاع الأميركية تعلن رسميا انضمام قوات النخبة السورية التي يقودها الجربا إلى التحالف الدولي في حملته ضد داعش لتحرير الاراضي السورية من تنظيم داعش.

وفي المؤتمر الصحفي الخاص بحملة غضب الفرات،  تم التأكيد على ان قوات النخبة هي القوات الوحيدة غير المنضوية تحت قوات سوريا الديمقراطية وهي دخلت معركة الرقة بالإتفاق مع قوات التحالف الدولي.

المتحدث باسم التحالف الدولى لمكافحة الإرهاب العقيد جون دوريان وخلال مؤتمر صحفى للبنتاجون يقول: “إنّ قوات النخبة السورية التى يقودها أحمد الجربا الرجل الذى له نفوذ كبير في المنطقة ولديه القدرة على حشد قوات عربية محلية لدعم الهجوم، وقوات النخبة من المنطقة هي تقاتل داعش منذ احتلالها المدينة”. وكان أحمد الجربا قد قابل السفير برت ماكفورك المبعوث الرئاسي الأميركي للحرب على الاٍرهاب في وقت سابق واتفق الطرفان على العمل المشترك بين التحالف الدولي و قوات النخبة.

29 كانون أول/ ديسمبر 2016: وزير الخارجية المصري يستقبل رئيس تيار الغد السوري الأستاذ أحمد الجربا، في مبنى وزارة الخارجية المصرية، والحديث حول آخر التطورات، وأهمية عقد مؤتمر القاهرة 3 للمعارضة السورية.

 الجدير ذكره، أنه وعلى مدار العام أصدر  تيار الغد السوري، العديد من الدراسات والأبحاث العلمية، بالتزامن مع حراك إعلامي نشط، سواء من على موقعه الرسمي أو من خلال الحوارات والمداخلات والحلقات التلقزيونية شبه اليومية لأعضاء وكوادر التيار، وعلى وسائل إعلامية عديدة، منها المئات من التصريحات الصحفية لوكالات عربية وأجنبية وكردية، ومنها وكالات أمريكية.

مكتب الدراسات والبحوث

تعليقات الفيسبوك