داعش يفجر شركة حيان للغاز ويحرم النظام من مصدر أساسي للطاقة

أعلنت وكالة أعماق التابعة لتنظيم داعش عن قيام مقاتلي التنظيم بتفخيخ شركة حيان للغاز (100 كم شرق حمص) بعبوات ناسفة وتفجيرها بالكامل ما شكل ضربة قوية لاقتصاد النظام وقدرته...
شركة حيان للغاز تنظيم داعش

أعلنت وكالة أعماق التابعة لتنظيم داعش عن قيام مقاتلي التنظيم بتفخيخ شركة حيان للغاز (100 كم شرق حمص) بعبوات ناسفة وتفجيرها بالكامل ما شكل ضربة قوية لاقتصاد النظام وقدرته على تأمين الطاقة الكهربائية للمناطق المؤيدة.

وتكمن أهمية الشركة في قدرتها على إنتاج أكثر من 3 ملايين متر مكعب من الغاز، كما تعد موردا اقتصاديا مهما لنظام الأسد في مختلف المجالات لاسيما دعم العمليات العسكرية.

حيث تقوم “شركة حيان” بتغذية محطات توليد الكهرباء في المنطقة الجنوبية، الأمر الذي سيتسبب بزيادة ساعات تقنين الكهرباء في مناطق سيطرة النظام، وذلك سوف يؤدي إلى زيادة الضغط على مؤيدي نظام الأسد في تلك المناطق.

وكان تنظيم داعش قد سيطر على شركة حيان 11 كانون الأول/ديسمبر 2016 خلال العملية العسكرية الأخيرة التي شنتها على مناطق واسعة بريف حمص الشرقي عقب ترك القوات الروسية لمواقعها وأسلحتها في تدمر ما مكن التنظيم من دخول المدينة من الثغرة التي تركها الروس.

أما في الريف الشمالي قد أعلنت غرفة عمليات ريف حمص الشمالي عن تحرير حاجزي الطير والعكيدي بالقرب من قرية خنيفس الموالية لنظام الأسد على استراد سلمية نصرة لمنطقة وادي بردى. جيث تمكن مقاتلو مقاتلو غرفة العمليات من قتل وجرح العشرات من قوات الأسد ومليشيا الدفاع الوطني التابعة لها كما تم اغتنام العديد من الأسلحة والذخائر المتنوعة.

قوات الأسد من جهتها، قصف المناطق المحيطة بمنطقة العمل العسكري وهي عيدون ودلاك وتلول الحمر والسطحيات وقنيطرات بالمدفعية الثقيلة والرشاشات وعربات الشيلكا من قبل قوات الأسد المتمركزة فوق جبل البحوث.

أقسام
من سوريا

أخبار متعلقة