تيار الغد السوري.. التوجهات والمبادئ والعلاقات

المقدمة: تيار الغد السوري هو حزب سياسي علماني سوري معارض لنظام بشار الأسد، يدعو إلى التغيير الديمقراطي في سوريا. وقد تأسس التيار كحزب سياسي في آذار/مارس 2016 من قبل...
أحمد الجربا رئيس تيار الغد السوري خلال المؤتمر التأسيسي في القاهرة

المقدمة:
تيار الغد السوري هو حزب سياسي علماني سوري معارض لنظام بشار الأسد، يدعو إلى التغيير الديمقراطي في سوريا. وقد تأسس التيار كحزب سياسي في آذار/مارس 2016 من قبل سياسيين وناشطين سوريين، كثير منهم أعضاء رسميون في الكتلة الديمقراطية لائتلاف قوى الثورة والمعارضة السورية، بما في ذلك رئيس التيار السيد أحمد الجربا الذي كان رئيسا منتخبا لفترتين امتدتا من منتصف 2013 إلى منتصف 2014.

التوجهات السياسية للتيار هي ديمقراطية ليبرالية، وهو  جزء من الثورة السورية التي بدأت بانتفاضة شعبية في آذار/مارس 2011.

المبادئ:
لقد عانى الشعب السوري على مدى عقود من الدكتاتورية العسكرية الشمولية الوحشية التي بدأت بالانقلاب العسكري في آذار/مارس 1963، ومنذ ذلك الحين، حكم حزب البعث البلاد، واستولت أسرة الأسد على مقاليد الحكم الكاملة في سوريا منذ العام 1970 وحتى الآن.

خلال تلك العقود، حُكمت سوريا بقبضة حديدية، حرم الناس خلالها من حقوقهم السياسية والاقتصادية وحقوق الإنسان. وقمع النظام جميع أنواع المعارضة، وسجن دون محاكمة كل معارضيه، وتوفي كثيرون منهم تحت التعذيب. إلى أن جاءت ثورة الشعب السوري في العام 2011 كجزء من حراك الربيع العربي، ودعت إلى تغيير النظام.

تعامل الأسد مع الثورة السورية السلمية بالقوة والبطش، ما ألجأ الثوار لحمل السلاح للدفاع عن أنفسهم وعن أهلهم وأعراضهم ومدنهم وقراهم، الأمر الذي أدى إلى اندلاع حرب أهلية تسببت في ملايين القتلى والجرحى واللاجئين. وأدت الفوضى إلى تسلل الجماعات الإرهابية التي أصبحت حاكما فعليا لأجزاء من البلاد.

ويطالب تيار الغد بما يلي:
1 – التحول السياسي الحقيقي نحو دولة ديمقراطية تعددية تحترم حكم حقوق الإنسان وانتقال سلمي للسلطات من خلال انتخابات حرة، وفقا لبيان جنيف الصادر في 30 حزيران/يونيو 2012، وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.
2- المساواة الكاملة في المواطنة بغض النظر عن الجنس أو العرق أو الدين.
3- السيادة الكاملة ووحدة الأراضي السورية.
4- هزيمة كل الجماعات الإرهابية في سوريا والقضاء عليها.
5- مغادرة جميع المقاتلين الأجانب من الأراضي السورية.
5- تدمير وإزالة جميع الأسلحة الكيميائية في سوريا، وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2118.

العلاقات:
يتمتع تيار الغد بعلاقات إقليمية ودولية جيدة مع أصدقاء الشعب السوري، حيث يقيم التيار علاقات طيبة مع كل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، فضلا عن فرنسا وألمانيا ودول أوروبية أخرى.
وفي الشرق الأوسط، يقيم تيار الغد علاقات ممتازة مع دول الخليج العربي وجمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية وحكومة إقليم كردستان العراق.

كما يمد تيار الغد جسور التواصل والمشاورات مع الكيانات الأخرى من المعارضة السورية، وخاصة الأحزاب العلمانية الديمقراطية، وينسق بشكل وثيق مع منصة القاهرة لمفاوضات جنيف من أجل السلام في سوريا، ويشارك في المفاوضات في إطار هذا المنبر.

ووقع تيار الغد اتفاقا سياسيا مع كل من الإدارة الذاتية في شمال سوريا، وهيئة التنسيق الوطنية للتغيير الديمقراطي (المعارضة الداخلية). ولدى تيار الغد علاقات ممتازة مع قوات النخبة السورية، وهي قوة فاعلة و فصيل مهم يقاتل إرهابيي تنظيم داعش في مناطق شرق سوريا ضمن التحالف الدولي ضد تنظيم داعش وبالتعاون مع قوات سوريا الديمقراطية، ورئيس تيار الغد السوري هو الراعي الرئيسي لقوات النخبة.

أعضاء اللجنة السياسية:
انتخب المؤتمر التأسيسي للتيار والذي عقد بتاريخ 13 آذار/مارس 2016 في القاهرة القيادة التنفيذية أو ما يعرف بالمكتب السياسي  والذي يتألف من الأعضاء التالية أسماؤهم:
السيد أحمد الجربا. رئيسا
السيد أحمد عوض. أمينا عاما
السيد منذر آقبيق. متحدثا رسميا
السيدة مزن مرشد.
السيد أحمد شبيب.
الدكتور أحمد جقل.

أقسام
رؤية التياروثائق التيار

أخبار متعلقة

  • Tayyar Al Ghad Al Souri (Syria’s Tomorrow Movement)

    Introduction Tayyar Al Ghad is a Syrian secular political party opposing Bashar Al Assad regime, and calling for democratic change is Syria. The party is formed in March 2016,...
  • حول الارهاب

    تتمثل رؤية التيار لموضوعة الارهاب بمستويين : 1- المستوى الأول : إرهاب النظام  منذ انقلاب  حافظ الأسد 1970 عاش المجتمع والمواطن السوري تحت وطأة نظام استبدادي  مارس أعلى أشكال...
  • النظام الداخلي الجديد

    تيار الغد السوري النظام الداخلي الذي أقره المؤتمر التأسيسي المنعقد في …بتاريخ   / 3  / 2016 مبادئ عامة: على مدى عقود من الزمن عاشت سورية تحت رحمة حكم شمولي...
  • الطوائف و الهويات القاتلة

    مكونات الهوية السورية   من الواضح تماماً أنه لا ولم توجد هوية مركزية غالبة في تاريخنا السوري يمكن تسميتها بأنها هوية وطنية  سورية جامعة حيث نرى وجود أكثرية أبدية...