الإسباني فرناندو أرياس رئيسا لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية خلفا للتركي أوزمجو

صوت المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية اليوم الخميس لصالح تعيين الديبلوماسي الإسباني فرناندو أرياس البالغ من العمر 65 عاما لرئاسة المنظمة المؤلفة من 41 عضوا، في وقت تبذل...
Fernando Arias فرناندو أرياس رئيسا لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية
صوت المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية اليوم الخميس لصالح تعيين الديبلوماسي الإسباني فرناندو أرياس البالغ من العمر 65 عاما لرئاسة المنظمة المؤلفة من 41 عضوا، في وقت تبذل المنظمة جهودا حثيثة لمكافحة استخدام بشار الأسد لهذه الأسلحة في سوريا وسط عجز المجتمع الدولي عن دعم أنشطة المنظمة في سوريا.
وبذلك حل أرياس مكان التركي أحمد أوزمجو، الذي رأس المنظمة منذ تموز/يوليو 2010. ويأتي التغيير في وقت يحقق فيه مفتشون من المنظمة ومن الأمم المتحدة في جرائم مؤكدة ارتكبها بشار الأسد باستخدام غازات أعصاب محظورة، ومنها السارين والخردل ضد الشعب السوري والمدنيين في المناطق المحررة.
ويتوقع أن يقابل الرئيس الجديد للمنظمة صعوبات في عمله على الملف السوري بسبب دعم روسيا والصين لبشار الأسد وإحباط إي محاول دولية لإدانته بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في سوريا بالأسلحة الكيميائية المحظورة وإحباط أي محاولة لاستكمال الإجراءات القانونية الدولية ضد نظامه بموجب نتائج التحقيقات التي تجريها الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية المتخصصة.
وقال رئيس الوفد البريطاني في المنظمة السفير بيتر ويلسون: “نعتقد أن السفير فرناندو أرياس سيكون خليفة قويا، ونأمل بأن يوافق المجلس التنفيذي على ترشيحه بالإجماع”.
وقال ديبلوماسيون غربيون إن أرياس، وهو سفير إسبانيا لدى المنظمة وفي هولندا، حيث يقع مقر المنظمة، يُعرف بأنه مفاوض ووسيط قوي وحيادي وهي سمات تؤهله إلى المنصب.
أقسام
أخبار

أخبار متعلقة