شويغو يدعو “آسيان” لإعادة إعمار سوريا بعد الانتصار الذي حققه الجيش الروسي على داعش

دعا وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو حلفاء روسيا في مجموعة “آسيان” إلى المشاركة في مشروعات لإعادة الإعمار في سوريا بعد أن وصلت سيطرة تنظيم داعش على الأراضي السورية إلى...
وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو خلال مشاركته في اجتماع دول آسيان في فيتنام
دعا وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو حلفاء روسيا في مجموعة “آسيان” إلى المشاركة في مشروعات لإعادة الإعمار في سوريا بعد أن وصلت سيطرة تنظيم داعش على الأراضي السورية إلى أقل من 5 في المئة من مساحة البلاد.
وأشار شويغو، خلال اجتماع لوزراء دفاع بلدان “آسيان” إلى أن تنظيم داعش كان يسيطر قبل التدخل العسكري الروسي المباشر في سوريا في أيلول/سبتمبر 2015 على نحو 70 في المئة من الأراضي السورية.
وأضاف وزير الدفاع الروسي أن القوات الروسية دمرت، خلال عامين، 948 معسكر تدريب و666 مصنعا وورشة لإنتاج الذخيرة إضافة إلى 1500 معدة عسكرية للتنظيمات الإرهابية في سوريا.
وقال شويغو إنه “تم تحرير 998 مدينة وقرية، وتحرير 503 آلاف منطقة بمساحة 223 كيلومترا مربعا، كما تم القضاء على معظم المسلحين وبدأت استعادة الحياة السلمية في سوريا”.
ولفت شويغو إلى عودة 1.21 مليون مواطن سوري إلى بلداتهم منذ عام 2015، بينهم 660 ألفا عادوا منذ مطلع العام، وأشار الى أن نشاط مركز المصالحة الروسي في قاعدة “حميميم” أسفر عن انضمام 2500 منطقة إلى عملية المصالحة.
وأورد الوزير الروسي تفاصيل عن النشاط المالي لتنظيم داعش الذي قال انه انحسر بشكل حاسم. وقال إن “دعم تنظيم داعش على حساب النفط السوري توقف عمليا.
وقال شويغو انه حتى عام 2015، كسب داعش نحو 3 بلايين دولار سنويا من بيع النفط على الأراضي السورية، و”في فترات معينة وصل حجم المبيعات لـ10 ملايين دولار يوميا. اليوم، الدعم المالي لداعش من الأراضي السورية توقف عمليا”.
أقسام
أخبار

أخبار متعلقة