لافروف يؤكد حضور كافة مكونات المجتمع السوري في مؤتمر سوتشي

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، على ضرورة تمثيل كافة مكونات المجتمع السوري بأشمل صورة في مؤتمر الحوار السوري الذي تحضر الحكومة الروسية لعقده في منتجع سوتشي. وقال لافروف...
سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي
أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، على ضرورة تمثيل كافة مكونات المجتمع السوري بأشمل صورة في مؤتمر الحوار السوري الذي تحضر الحكومة الروسية لعقده في منتجع سوتشي.
وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره الأذربيجاني، إلمار محمد ياروف، إنه بحث يوم أمس الأحد مع وزيري خارجية تركيا وإيران الضامنتين لمسار مباحثات أستانة مع روسيا، ملف المؤتمر الذي سيعقد في مدينة سوتشي.
وأضاف أنهم أعدوا في اجتماعهم أمس بمنتجع أنطاليا التركي على البحر المتوسط، تقريرا حول المؤتمر المرتقب، لعرضه على الرؤساء التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، وأوضح أن الرؤساء الثلاثة سيقررن شكل المؤتمر.
وحول الجهات التي ستتم دعوتها للمشاركة في مؤتمر الحوار السوري في سوتشي، أفاد لافروف أن ذلك سيكون في ضوء القرارات المتخذة بمجلس الأمن الدولي ومساري جنيف وأستانة.
وكان تيار الغد السوري قد أعلن بالإضافة إلى عدد كبير من قوى المعارضة السياسية والمدنية والاجتماعية قبوله الدعوة الروسية للحضور والمشاركة بمؤتمر الحوار السوري في سوتشي، كما أعلنت تركيا أنها ترحب بعقد المؤتمر ولكنها تتحفظ على حضور بعض القوى الكردي السورية المرتبطة بحزب العمال الكردستاني المصنف عالميا كجماعة إرهابية.
كما أعلنت مصادر في النظام السوري والقوى التابعة والموالية له أنها ستشارك بمؤتمر سوتشي، فيما دعمت إيران التوجه الروسي لإتاحة الفرصة لمكونات الشعب السوري في تقرير مصيره وصياغة دستور للبلاد ينتقل بها حالة الحرب والتفرق إلى السلام والوحدة.
أقسام
أخبار

أخبار متعلقة