فلاديمير بوتين يؤكد استعداد روسيا لتطوير التعاون مع الدول العربية لضمان الأمن الإقليمي

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في رسالة وجّهها إلى القمة العربية التي عقدت اليوم في مدينة الظهران السعودية على أن بلاده على استعداد لتطوير التعاون الكامل مع جامعة الدول...
من اجتماعات القمة العربية التاسعة والعشرون في مدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في رسالة وجّهها إلى القمة العربية التي عقدت اليوم في مدينة الظهران السعودية على أن بلاده على استعداد لتطوير التعاون الكامل مع جامعة الدول العربية لضمان الأمن الإقليمي في المنطقة العربية.
وأعرب الرئيس الروسي عن ارتياحه لتطور الظروف الأمنية بعد تدمير القوى الأساسية لتنظيم داعش في سوريا والعراق. وقال: “سنستطيع أن نعمل معا على تكثيف عمليات التسوية السياسية وإعادة الإعمار في مرحلة ما بعد النزاع في هذه البلدان، وحل المهام الإنسانية العاجلة”.
لوحظ، بحسب مصادر صحفية نشرت نص الرسالة التي لم تقرأ خلال جلسات القمة ولكنها أدرجت في وثائق القمة ليطلع عليها القادة العرب لاحقا، أن رسالة الرئيس الروسي لم تتطرق إلى التطورات في سوريا، وخصوصا الضربة الصاروخية الغربية يوم أمس السبت للمنشآت العسكرية الكيميائية السورية.
وقال الكرملين، إن بوتين دعا خلال رسالته للقادة العرب إلى ضرورة الاستمرار في محاربة الجماعات الإرهابية، مع الاحترام الصارم لسيادة الدول العربية ووحدة أراضيها. وشدد الرئيس الروسي على عدم إمكانية تطبيع الأوضاع في الشرق الأوسط بصورة مستدامة من دون إيجاد حلّ جذري للقضية الفلسطينية.
وأكد بوتين ثوابت الموقف الروسي المتمثلة في ضرورة تسوية كل القضايا الخاصة بتحديد وضع الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك القدس، من خلال المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة، على أساس أحكام القانون الدولي المعترف بها، والتي تتضمن قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة، إضافة إلى مبادرة السلام العربية.
وشهدت المملكة العربية السعودية اليوم أعمال القمة العربية الـ29، التي عقدت على مستوى القادة في مركز الملك عبد العزيز الثقافي في مدينة الظهران برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة