أكثر من 80 ألف لاجئ في تركيا يعودون إلى سوريا لقضاء عطلة العيد

انتهت يوم أمس الأربعاء عملية دخول أكثر من ثمانين ألف لاجئ سوري من معبر جيلوة غوزو الحدودي جنوبي تركيا لقضاء عيد الفطر في سوريا. وسجل المعبر منذ لحظة بدء...
معبر باب الهوى

انتهت يوم أمس الأربعاء عملية دخول أكثر من ثمانين ألف لاجئ سوري من معبر جيلوة غوزو الحدودي جنوبي تركيا لقضاء عيد الفطر في سوريا.

وسجل المعبر منذ لحظة بدء عمليات العبور نحو سوريا في 21 أيار/مايو الماضي، وحتى لحظة انتهائها، دخول قرابة 83 ألف لاجئ إلى سوريا لقضاء أجازة العيد.

وتوافد السوريون القاطنون في العديد من الولايات التركية إلى قضاء ريحانلي “الريحانية” بولاية هطاي جنوبي البلاد، للانتقال من هناك إلى مدنهم وبلداتهم في سوريا عبر معبر جيلوة غوزو المقابل لمعبر باب الهوى في الجانب السوري.

ومن المزمع أن تبدأ عمليات عودة السوريين الراغبين إلى تركيا يوم 18 يونيو/حزيران الجاري.

وكانت مؤسسة الإسكان التركية “توكي” قد أعلنت مطلع هذا الأسبوع الانتهاء من بناء جدار أمني عازل بطول 711 كيلومترا على طول الحدود التركية السورية والتي تمتد لمسافة 911 كيلومترا.

وقال مدير المؤسسة إنه “تم الانتهاء من بناء القسم الأخير من الجدار بطول 564 كيلومترا”. وأضاف أن طول الجدار الإجمالي بلغ 711 كيلومترا، وسيقف عند هذا الحد لتبقى اجزاء من الحدود دون جدار، وأخرى يشكل فيها نهر العاصي حدودا طبيعية بين البلدين.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة