حلف شمال الأطلسي يبحث مع تركيا اتفاق خارطة الطريق في منبج

بحث رئيس الأركان التركي خلوصي آكار مع القائد الأعلى لقوات حلف الأطلسي في أوروبا كورتيس سكاباروتي الاتفاق التركي الأمريكي بشأن خارطة الطريق بخصوص منطقة منبج بريف حلب. وقالت رئاسة...
آليات ومركبات أمريكية في منطقة منبج بريف حلب

بحث رئيس الأركان التركي خلوصي آكار مع القائد الأعلى لقوات حلف الأطلسي في أوروبا كورتيس سكاباروتي الاتفاق التركي الأمريكي بشأن خارطة الطريق بخصوص منطقة منبج بريف حلب.
وقالت رئاسة الأركان التركية في بيان نشرته اليوم الخميس إن اتصالا هاتفيا جرى يوم أمس الأربعاء بين آكار وسكاباروتي، حول خارطة الطريق الخاصة بالترتيبات النهائية لمدينة منبج.
وأوضح البيان أن آكار بحث مع سكاباروتي الوضع الأمني في شمال سوريا، والمبادئ الأمنية المدرجة في خارطة الطريق.
وكانت واشنطن وأنقرة توصلتا لاتفاق على “خارطة الطريق” حول منبج، تضمن إخراج مليشيا وحدات الحماية الشعبية الكردية منها وتوفير الأمن والاستقرار للمنطقة، حيث أعلن وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، أول أمس إن بلاده مستعدة لتطبيق خارطة الطريق المتعلقة بمدينة منبج، مشيرا إلى أن وفدين عسكريين واستخباراتيين أمريكي وتركي سيبحثان تنفيذ الخطة المتعلقة بمنبج خلال اجتماع سيعقد بألمانيا الأسبوع الحالي.
وقد جاء ذلك خلال اجتماع عقده ماتيس مع ممثلي وسائل الإعلام في مقر الوزارة بالعاصمة واشنطن، حيث قال في معرض رده حول توقيت تنفيذ خارطة الطريق في منبج: “مستعدون لإقامة تعاون عسكري مع تركيا في منبج”.
ولفت وزير الدفاع الأمريكي إلى أن وزيري خارجية البلدين عقدا اجتماعا الأسبوع الماضي حول منبج، مضيفا “نحن مستعدون لهذا التعاون على خط الجبهة، وهذا التعاون يبدأ بمعرفة كل واحد منا أين يقف الآخر”.
وتابع “في البداية سنبدأ بتسيير دوريات على أطراف منبج، ثم يمكن تسير دوريات مشتركة داخل المدينة”. وأردف “في هذا السياق، سنعقد اجتماعا في أوروبا خلال الأسبوع الجاري، وسنبحث خارطة الطريق وكيفية تطبيقها، وحاليا يتم تقييم العوامل العسكرية”.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة