ترامب ينتقد أداء سلفه في البيت الأبيض إزاء نظام الأسد في سوريا

حمّل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سلفه في البيت الأبيض، باراك أوباما، المسؤولية عن عدم إقدامه على استخدام القوة ضد نظام الأسد في سوريا ما سمح لروسيا بضم شبه جزيرة...
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

حمّل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سلفه في البيت الأبيض، باراك أوباما، المسؤولية عن عدم إقدامه على استخدام القوة ضد نظام الأسد في سوريا ما سمح لروسيا بضم شبه جزيرة القرم.

وقال ترامب، خلال تصريحات صحفية أدلى بها يوم أمس الجمعة لوسائل إعلام أمريكية في البيت الأبيض: “الرئيس أوباما هو من فوت القرم، يجب أن تفهم ذلك، وهذا حدث قبل وقت طويل من وصولي إلى هنا”.

وأضاف ترامب: “هو من يتحمل تلك المسؤولية. أوباما خسر القرم لأن الرئيس بوتين لم يحترمه، كما لم يحترم بلادنا وأوكرانيا”.

واعتبر ترامب أن “خسارة القرم” سببها رفض أوباما استخدام القوة العسكرية ضد نظام الأسد عام 2013 على الرغم من تحذيراته السابقة للأسد ووضعه لخطوط حمر لم يعبأ لها الأسد.

وقال ترامب إن أوباما أعلن أن خطوطه الحمراء في سوريا تمثلت باستخدام الأسلحة الكيميائية، لكنه تراجع عن تهديده باستخدام القوة ضد الجيش العربي السوري عندما شن هجومات كيميائية، وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن تصرفات سلفه أسفرت عن خسارة الاحترام الدولي لأمريكا.

وفي 11 آذار/مارس 2014 اتخذ المجلس الأعلى للقرم ومجلس مدينة سيفاستوبل قرارا بإعلام استقلال شبه الجزيرة على خلفية تغيير السلطة في أوكرانيا.

وفي 16 من الشهر ذاته أجري في المنطقة استفتاء شعبي شارك فيه 80 بالمئة من سكانها وصوت أكثر من 95 بالمئة منهم لصالح انضمام القرم إلى أراضي الدولة الروسية، ودخلت في قوامها رسميا في 18 آذار/مارس، مما أثار توترا كبيرا في العلاقات بين الغرب وروسيا.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة