الجيش الإسرائيلي يرفض التعليق على ادعاءات أمريكية باستهداف المليشيات الإيرانية في البوكمال

رفض الجيش الإسرائيلي التعليق على اعاءات أمريكية باستهداف جوي للمليشيات المدعومة إيرانيا في البوكمال ليلة الاثنين الفائت وأسفر عن مقتل أكثر من خمسين عنصرا بينهم عدد كبير من قوات...
مدينة البوكمال

رفض الجيش الإسرائيلي التعليق على اعاءات أمريكية باستهداف جوي للمليشيات المدعومة إيرانيا في البوكمال ليلة الاثنين الفائت وأسفر عن مقتل أكثر من خمسين عنصرا بينهم عدد كبير من قوات الحشد الشعبي العراقي.
وجاء الهجوم الجوي الذي استهدف قاعدة الهري العسكرية على الجانب السوري من الحدود مع العراق، في نفس اليوم الذي هدد فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن بلاده ستستهدف “وكلاء إيران” أينما وجدوا في سوريا.
وكان مسؤول أمريكي قد صرح لوكالة فرانس برس يوم أمس الاثنين أن الولايات المتحدة “لديها أسباب تدفعها للاعتقاد بأن إسرائيل هي التي شنت الغارة. ورفض الجيش الإسرائيلي التعليق، وقالت ناطقة باسمه “نحن لا نعلق على تقارير صادرة في الخارج”.
وقتل نحو 52 مقاتلا عراقيا وسوريا ليلة الاثنين في غارات استهدفت مواقع وقواعد للمليشيات المدعومة من إيران شرقي سوريا على الحدود مع العراق، واعلنت قيادة الحشد الشعبي في بيان أن “طائرة أمريكية ضربت مقرا ثابتا لقطعات الحشد الشعبي من لواءي 45 و 46 المدافعة عن الشريط الحدودي مع سوريا بصاروخين مسيرين، ما أدى إلى استشهاد 22 مقاتلا وإصابة 12 بجروح”.
وينتشر الآلاف من مقاتلي الحشد الشعبي والمليشيات العراقية والأفغانية غربي الشريط الحدودي بين العراق وسوريا قرب البوكمال منذ انتهاء العمليات ضد تنظيم داعش “بعلم وموافقة الحكومة السورية وهئية العمليات المشتركة العراقية” بحسب البيان.
ويشارك آلاف المقاتلين العراقيين منذ سنوات الى جانب قوات النظام السوري على كامل الجغرافيا السورية إلى أن انسحب الكثير منهم مؤخرا وتمركزوا في محافظة دير الزور إثر تكثيف الطيران الإسرائيلي لمهاجمة القواعد العسكرية الإيرانية في دمشق وحلب وحمص وحماة.
لكن الولايات المتحدة نفت أي مشاركة لها أو للتحالف الدولي الذي تقوده في الهجوم الجوي الأخير على البوكمال، محملة إسرائيل المسؤولية.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد شدد خلال جلسة لمجلسه الأحد الماضي على أن إيران “يجب أن تنسحب من كل أنحاء سوريا”. وقال “سنأخذ إجراءات، ونقوم بالفعل باتخاذ إجراءات ضد جهود ايران إرساء وجود عسكري في سوريا، سواء كان قرب الحدود أو في عمق سوريا”. وأكد “سنتصرف ضد هذه الجهود أينما كان في سوريا”.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة