نتنياهو يرفض عرضا روسيا بإبعاد القوات الإيرانية في سوريا عن خط وقف إطلاق النار مسافة 100 كلم

كشفت مصادر إسرائيلية مطلعة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض عرضا روسيا حمله له وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ويقترح إبقاء القوات الإيرانية في سوريا بعيدا عن خط...
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقائه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تل أبيب - 23 تموز 2018

كشفت مصادر إسرائيلية مطلعة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض عرضا روسيا حمله له وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ويقترح إبقاء القوات الإيرانية في سوريا بعيدا عن خط وقف إطلاق النار في هضبة الجولان المحتلة مسافة 100 كلم.

وخلال اللقاء الذي عقد يوم أمس الاثنين في إسرائيل، أكد نتانياهو على أهمية العلاقات الثنائية بين إسرائيل وروسيا في هذه المرحلة، حيث أعرب عن تقديره لتصريحات الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب حول أمن إسرائيل خلال القمة الأخيرة بينهما في العاصمة الفنلندية هلسنكي.

ورافق لافروف، في زيارته لإسرائيل رئيس الأركان الروسي، فاليري غيراسيموف، في حين شارك في الاجتماع من الطرف الإسرائيلي إضافة إلى نتنياهو، وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، ورئيس هيئة الأركان جادي آيزنكوت، ورئيس مجلس الأمن القومي مائير بن شبات، ومدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية يوفال روتم.

ونقلت وسائل إعلامية عن مسؤول إسرائيلي أن نتنياهو رفض عرضا روسيا يقترح إبقاء القوات الإيرانية على بعد 100 كيلومتر من الحدود، وأضاف المسؤول أن نتنياهو قال للافروف “لن نسمح للإيرانيين بترسيخ وجودهم حتى على بعد 100 كيلومتر من الحدود”.

كما أفاد مسؤولون إسرائيليون بأن إسرائيل سبق أن رفضت مقترحا روسيا لإبقاء القوات الإيرانية على مسافة 80 كيلومترا من الحدود.

وتعتبر الزيارة هي الثالثة بين مسؤولين روس كبار مع رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال الأسبوعين الماضيين.

وصرح مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف بأن لافروف وغيراسيموف ناقشا “مسألة إبعاد القوات الإيرانية مسافة 100 كيلومتر عن الحدود الإسرائيلية”، وأشار إلى لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نتنياهو في 11 تموز/يوليو الجاري، حيث ناقشا خلاله كافة المسائل المتعلقة بالتسوية السورية، مشددا على أن كل ما تبع ذلك من خطوات، بما فيها زيارة لافروف وغيراسيموف إلى إسرائيل، يأتي تنفيذا لمخرجات هذا اللقاء”.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة