الأمم المتحدة تؤكد على العودة الطوعية للاجئين السوريين

أكدت الأمم المتحدة أن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم يجب أن تكون طوعية وليست على نحو قسري. وقال المتحدث باسم المنظمة الدولية استيفان دوغاريك “تدعو الأمم المتحدة من حيث...
لاجئون سوريون يستعدون للعودة من لبنان إلى سوريا

أكدت الأمم المتحدة أن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم يجب أن تكون طوعية وليست على نحو قسري.

وقال المتحدث باسم المنظمة الدولية استيفان دوغاريك “تدعو الأمم المتحدة من حيث المبدأ إلى عودة اللاجئين إلى أماكن إقامتهم طواعية وبكرامة وأمان. لا يمكن إجبار أي شخص على العودة”.

جاء ذلك ردا على سؤال حول الدور الذي يمكن أن تلعبه الأمم المتحدة عند مناقشة روسيا والولايات المتحدة بشأن عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم خلال الإحاطة الدورية في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قد أكد أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب تحدثا عن عودة اللاجئين إلى سوريا، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة تعمل أيضا “على القضية نفسها”.

هذا فيما اختتم كل من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ورئيس الأركان فاليري غيراسيموف جولة دولية شملت إسرائيل وألمانيا وفرنسا على مدى الأيام الثلاثة الفائتة التقيا خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والمستشارة الألمانيا أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ووزير خارجيته جان إيف لودريان حيث ناقشوا ملف عودة اللاجئين السوريين بالإضافة إلى ملفات أخرى كالتواجد الإيراني في سوريا وتقديم مساعدات إنسانية.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة