المركز الروسي لاستقبال اللاجئين يشدد على أهمية إعادة إعمار البنية التحتية المدنية

عقد رئيس المركز الروسي لاستقبال وتوزيع اللاجئين في سوريا، اللواء أليكسي تسيغانكوف، اجتماعا مع وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف، اليوم الخميس، لمناقشة كيفية تنظيم العمل المشترك في المعابر...
رئيس المركز الروسي لاستقبال وتوزيع اللاجئين في سوريا اللواء أليكسي تسيغانكوف

عقد رئيس المركز الروسي لاستقبال وتوزيع اللاجئين في سوريا، اللواء أليكسي تسيغانكوف، اجتماعا مع وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف، اليوم الخميس، لمناقشة كيفية تنظيم العمل المشترك في المعابر المخصصة لعودة اللاجئين السوريين في لبنان لضمان عملها المستمر.

وخلال الاجتماع الذي جرى في دمشق بين رئيس المركز الروسي للمصالحة ولاستقبال وتوزيع اللاجئين في سوريا ولجنة التنسيق السورية لشؤون عودة اللاجئين إلى أماكن إقامتهم الدائمة، أكد الجانبان على أهمية إعادة إعمار البنية التحتية المدنية في سوريا، وأشارا إلى الوتائر العالية الحالية لهذه العملية وخاصة فيما يخص إعادة إعمار الطرق والجسور وخطوط الكهرباء والمؤسسات الطبية والتعليمية والمساكن.

من جهة أخرى، أعلن رئيس فرع المركز الروسي لاستقبال وتوزيع اللاجئين في سوريا، النقيب ليونيد ميلكو، أن معبر “جديدة يابوس” الواقع على الحدود مع لبنان يعمل بالشكل الضروري. مضيفا أن 2531 شخصا، بمن فيهم 799 امرأة و1270 طفلا عادوا عبره إلى سوريا، من بينهم 108 أشخاص خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

فيما قال ممثل لجنة التنسيق السورية لعودة اللاجئين، العقيد سمير محان، إن القيادة السورية تؤكد جاهزيتها لحل مسائل تقديم الضمانات الأمنية وخلق فرص عمل، وتزويد الناس بالمساكن وتقديم المساعدة في استعادة الوثائق للسوريين العائدين من الدول الأخرى.

وأضاف أن 6381 لاجئا عادوا من لبنان إلى سوريا منذ الـ18 تموز/يوليو الماضي، بمن فيهم 2972 شخصا عبر معبر زمراني، و2531 شخصا عبر معبر جديدة يابوس، و561 شخصا عبر معبر الدبوسية، و317 شخصا عبر معبر القصير، و318 شخصا عبر معبر نصيب، وأن 362 سوريا عادوا خلال الساعات الـ24 الأخيرة إلى أماكن إقامتهم الدائمة، من بينهم 208 أشخاص إلى حمص و91 شخصا إلى الغوطة الشرقية، كما عاد 63 سوريا من منطقة خفض التصعيد في إدلب عبر معبر أبو الظهور إلى ريف حلب.

كما ذكر أنه تمت خلال الفترة السابقة إعادة إعمار 89 مؤسسة طبية و217 مؤسسة تعليمية واستعادة 274,5 كم من الطرق و203 من خطوط الكهرباء بالإضافة إلى تدشين 86 محطة كهربائية و71 منشأة لضخ المياه.

وأكد أنه تتواصل حاليا في 62 تجمعا سكنيا في محافظات حلب ودمشق ودير الزور وحماة وحمص إعادة إعمار 49 مدرسة و20 روضة للأطفال و33 مخبزا و32 محطة لضخ المياه و14 محطة كهربائية و15 مؤسسة طبية و236 مسكنا.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة