مايك بومبيو يعتبر أي حديث عن إعادة إعمار سوريا أمرا سابقا لأوانه في ظل غياب الحل السياسي

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أي حديث عن إعادة إعمار سوريا أمرا سابقا لأوانه في ظل غياب الحل السياسي بما يؤدي إلى إصلاح دستوري وانتخابات حرة وعادلة. وأكد...
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أي حديث عن إعادة إعمار سوريا أمرا سابقا لأوانه في ظل غياب الحل السياسي بما يؤدي إلى إصلاح دستوري وانتخابات حرة وعادلة.

وأكد بومبيو في بيان صحافي عقب لقاء جمعه بالمبعوث الدولي إلى سوريا، استيفان دي ميستورا، الحاجة إلى تفادي أزمة إنسانية قد تقع في محافظة إدلب جراء أي عمل عسكري لقوات النظام عليها، مشيرا إلى دعم واشنطن لعودة اللاجئين إلى سوريا عندما تكون الأجواء آمنة ومضمونة وبمشاركة المؤسسات الأممية المعنية.

وقالت الخارجية الأمريكية في البيان الذي نشرته على موقعها الالكتروني: “اتفق الوزير بومبيو والمبعوث الخاص دي ميستورا على أنه يتوجب على جميع الأطراف المعنية اتباع الطريق السياسي، وأن من السابق لأوانه أي حديث عن إعادة الإعمار في سوريا في ظل غياب الحل السياسي هناك”.

كما أكدت على أن الحل السياسي يجب أن يتم وفق قرار مجلس الأمن الدولي 2254 القاضي بإصلاح الدستور وإجراء انتخابات حرة ونزيهة في البلاد، دون ذكر لبقية تفاصيل القرار.

من جهة أخرى، أكد المبعوث الرئاسي الأمريكي إلى التحالف الدولي ضد تنظيم داعش بريت ماكغورك دعم التحالف لجهود تحقيق الاستقرار في محافظة الرقة بدءا من إزالة الألغام إلى رفع الأنقاض والخدمات، مثل الإنارة التي تعمل بالطاقة الشمسية. مشيرا إلى أن التعافي الكامل سيستغرق سنوات، لكن التقدم المبكر واضح في الشوارع التي كانت مواقع لإعدامات داعش العلنية.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة