موسكو تعلن عن تجارب ناجحة لطائرة الشبح Su-57 في سوريا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن نجاح التجارب التي أجريت لطائرة الشبح “المقاتلة سوخوي 57” في سوريا. وعرضت الوزارة لمقاطع مصورة للتجارب التي أجريت على الطائرة وقالت إن طاقم المقاتلة...
المقاتلة الروسية سوخوي 57 - الشبح تجري عشر اختبارات قتالية في سوريا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن نجاح التجارب التي أجريت لطائرة الشبح “المقاتلة سوخوي 57” في سوريا.

وعرضت الوزارة لمقاطع مصورة للتجارب التي أجريت على الطائرة وقالت إن طاقم المقاتلة “سوخوي 57” التي تعد من الجيل الخامس للمقاتلات الروسية التقليدية أجرى أكثر من عشر طلعات في الأجواء السورية.

وبسبب قدرتها على التخفي توصف المقاتلة التي تنتجها شركة سوخوي الروسية، بـ”الشبح”، فيما لا تزال المقاتلة متعددة المهام قيد الاختبار، وجرى إنتاج ست طائرات منها في المرحلة الأولى، وأجريت أول طلعة تجريبية لها في عام 2010.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد صرح في وقت سابق إلى أن العملية الروسية الجارية في سوريا تُظهر زيادة قدرات بلاده الدفاعية، موضحا أن “العالم يعرف الآن أسماء كل أسلحتنا الرئيسية بعد عملية سوريا”.

كما كشف نائب وزير الدفاع الروسي، يوري بوريسوف، العام الماضي أن بلاده اختبرت أكثر من 600 نموذج من الأسلحة الروسية في ظروف القتال خلال العملية العسكرية التي ينفذها الجيش الروسي في سوريا منذ عام 2015.

حيث قال خلال مقابلة مع قناة “زفيزدا” الروسية إنه “مهما أجرينا الاختبارات في حقول التدريب لتلك النماذج من الأسلحة التي يقدمها لنا المجمع الصناعي، يبقى أنه لا شيء يعادل اختبارها في عمليات قتالية حقيقية”.

وأضاف بوريسوف “لن أخفي أننا استخدمنا هذا الصراع كمجال لاختبار جميع النماذج الجديدة التي يطورها المجمع الصناعي الحربي الروسي. علاوة على ذلك فإن مجموعات الخبراء في المجمع الصناعي تواجدت باستمرار في قاعدة حميميم، وبالمعنى الحرفي للوقت الحقيقي، كانت تُضبط أوجه القصور في هذه الأسلحة، ويتم إدخال التعديلات المطلوبة”.

كما أشار نائب وزير الدفاع الروسي إلى أنه استنادا إلى نتائج هذا التطبيق القتالي العملي، أوقف الجيش الروسي اعتماد عدد من المنتجات الحربية، كما “أعطى زخما جديا لتطوير الأسلحة الروسية”، وأن “عدة دول بدأت بإعداد مقترحاتها لشراء النماذج الحديثة من الأسلحة الروسية، وعلى وجه الخصوص، طائرات سو 34 و سو 35، بالإضافة إلى المجمعات الصاروخية المضادة للدبابات”.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة