إيران تتهم الولايات المتحدة الأمريكية باحتلال سوريا

اتهم وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الولايات المتحدة الأمريكية باحتلال سوريا عبر استخدام مليشيات تابعة لها وممولة من قبلها لتعزيز وجودها غير الشرعي في البلاد. وخلال كلمته في...
قاسم سليماني قائد قوة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني في البوكمال

اتهم وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الولايات المتحدة الأمريكية باحتلال سوريا عبر استخدام مليشيات تابعة لها وممولة من قبلها لتعزيز وجودها غير الشرعي في البلاد.

وخلال كلمته في افتتاح منتدى الدوحة الثامن عشر “صنع السياسات في عالم متداخل”، قال ظريف إن الولايات المتحدة تستخدم الأكراد في سوريا لاحتلال أراضي هذا البلد وتهديد تركيا.

ولم يتطرق ظريف إلى أكثر من 100 ألف مقاتل من المرتزقة الشيعة الإيرانيين والأفغان والباكستانيين والعراقيين واللبنانيين يقاتلون في سوريا لحماية نظام الأسد بعد انهيار الجيش العربي السوري في الحرب التي يشنها النظام ضد الشعب السوري.

وكان مبعوث الرئيس الأمريكي إلى التخالف الدولي، بريت ماكغورك، قد أعلن قبل أيام أن قوات بلاده وقوات التحالف الدولي الأخرى باقية في سوريا إلى حين إبرام حل سياسي شامل في سوريا وتأمين المناطق التي تم تحريرها من سيطرة تنظيم داعش وإنشاء وحدات من الشرطة المحلية.

كما أقامت قوات التحالف، وبالذات الأمريكية، نقاط مراقبة على طول الحدود السورية التركية لمنع الجيش التركي من شن هجوم على مناطق سيطرة التحالف في الجزيرة السورية بداعي محاربة الإرهاب المتمثل بوحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة امتدادا لحزب العمال الكردستاني المصنف عالميا كمنظمة إرهابية.

إلى ذلك، أجرى الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشأن السوري، أليكساندر لافرنتيف مباحثات في طهران، يوم أمس السبت، مع كبير مساعدي الخارجية الإيرانية في الشؤون السياسية الخاصة، حسين جابري أنصاري، للبحث حول احدث التطورات المتعلقة بسوريا.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة