اجتماعات روسية تركية عالية المستوى للتحضير لقمة سوتشي المقبلة

في إطار التحضيرات الروسية لقمة الدول الضامنة لمسار أستانة في سوتشي، عقد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، أليكسندر لافرينتيف، ونائب وزير الخارجية الروسية، سيرغي فيرشينين، مشاورات مع مسؤولين...
اجتماع وفود الدول الضامنة لمسار أستانة (روسيا تركيا إيران) في سوتشي 30 تموز 2018

في إطار التحضيرات الروسية لقمة الدول الضامنة لمسار أستانة في سوتشي، عقد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، أليكسندر لافرينتيف، ونائب وزير الخارجية الروسية، سيرغي فيرشينين، مشاورات مع مسؤولين أتراك برئاسة نائب وزير الخارجية، سادات أونال، تمحور حول التطورات في سوريا وكيفية إطلاق اللجنة الدستورية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها إنه “جرى تبادل الآراء حول الوضع القائم في سوريا وتدابير دفع العملية السياسية، بما في ذلك مهمة إطلاق اللجنة الدستورية في أقرب وقت ممكن كمرحلة مهمة في حل الأزمة السورية”.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قد أعلن أن اجتماع الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) حول سوريا، سيعقد في مدينة سوتشي الروسية يوم 14 شباط/فبراير الجاري، قبل اجتماعات أستانة المخطط لها الشهر الحالي.

وتحضّر موسكو مع أنقرة وطهران لحسم ملفي إدلب واللجنة الدستورية خلال الاجتماعات عالية المستوى المقبلة، فيما قال وزير الخارجية التركي إن الأطراف الثلاثة تسعى لمواصلة العمل مع المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون بهدف التوصل إلى توافق، منوها بأن الأسماء التي اقترحها النظام السوري للجنة الدستورية لا تمثل المجتمع المدني.

وفي إطار الترتيبات للقمة الثلاثية يجري وفد عسكري أمني تركي محادثات في موسكو لبحث خطوات مشتركة في محافظة إدلب وسط توقعات بعملية عسكرية مشتركة يعتزم الجانبان تنفيذها ضد هيئة تحرير الشام والفصائل الإرهابية الدائرة في فلكها.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة