ملايين السوريين يحيون الذكرى الثامنة للثورة

أحيا ملايين المواطنين السوريين داخل البلاد وخارجها على مدى الأيام الأربعة الفائتة الذكرى الثامنة للثورة السورية في مسيرات ووقفات واحتفالات عبروا خلالها عن مواصلة دعمهم وتأييدهم للثورة وأهدافها وعرفانهم...
مظاهرة في مدينة الباب بريف حلب - 17 آذار 2019

أحيا ملايين المواطنين السوريين داخل البلاد وخارجها على مدى الأيام الأربعة الفائتة الذكرى الثامنة للثورة السورية في مسيرات ووقفات واحتفالات عبروا خلالها عن مواصلة دعمهم وتأييدهم للثورة وأهدافها وعرفانهم بالجميل لمن ضحى في سبيلها وناصرها ودعمها.

فمنذ يوم الجمعة الفائت 15 آذار/مارس الجاري وحتى يوم أمس الاثنين 18 منه، نظم العشرات من النشطاء السوريين في العديد من المدن السورية والعديد من المدن حول العالم التي تتواجد فيها جاليات سورية مظاهرات ومسيرات ووقفات واحتفالات شارك فيها ملايين المواطنين السوريين بالإضافة إلى إعداد كبيرة من غير السوريين المؤيدين والمتعاطفين مع الثورة السورية وأهدافها وتضحياتها ومعاناة الشعب السوري خلالها.

وعلى مدى ثلاثة أيام شهدت محافظة درعا وقفات ومظاهرات شارك فيها المئات من أبناء المحافظة التي تسيطر عليها قوات النظام حاليا، حيث أدى العشرات من أبناء حي طريق السد بدرعا المحطة صلاة الغائب على شهداء الثورة السورية، ورفعوا اللافتات مطالبين بالمعتقلين في سجون النظام، كما خرجت مظاهرة حاشدة من أمام المسجد العمري بدرعا البلد.

كما شهد ريف المحافظة مظاهرات نهارية وليلية وشعارات على الجدران في مدن داعل وبصرى الشام وجاسم والحراك والصنمين، وبلدات الطيبة واليادودة والنعيمة والكرك الشرقي ونصيب والمتاعية، أكد المشاركون فيها على تمسكهم بأهداف الثورة السورية بالحرية والكرامة وإسقاط نظام الاستبداد معربين عن تضامنهم مع إخوتهم في إدلب الذين يتعرّضون لقصف همجي من قبل قوات النظام والمليشيات الطائفية الموالية لها.

أما في محافظة حلب فقد شهدت أكثر من 14 مدينة وبلدة مظاهرات ووقفات احتفالية بذكرى الثورة شارك فيها الآلاف من أبناء هذه المدن والبلدات والنازحين إليها مؤكدين على مطالب الثورة السورية في ذكرها الثامنة.

حيث شهدت خان العسل واعزاز وعندان والباب ومارع وعفرين والزربة ودير بلوط والشيح حديد وكلجبربن وقباسين وبزاعة ودابق ومعارة الارتيق وشران والأتارب مظاهرات احتفالية عارمة ووقفات مسائية رفعوا خلالها علم الثورة ولافتات تؤكد مواصلة العمل على تحقيق أهدافها بالحرية والكرامة، كما تم تنظيم معرض “صور من ذاكرة الثورة” في مدينة الأتارب جسّد واقع الثورة السورية منذ بدايتها.

كما شهدت محافظة إدلب عشرات المظاهرات والوقفات على مدى الأيام الفائتة وكان أبرزها في مدينة إدلب وبنش ومعرة النعمان وسرمدا وسرجة وجسر الشغور ومعرة مصرين وعزمارين وأطمة واحسم وسراقب والجانودية.

ومن أبرز وأهم المظاهرات الاحتفالية بذكرى الثورة السورية تلك التي نظمها المئات من أهالي محافظة السويداء حيث وضعوا إكليلا من الورد أمام النصب التذكاري للشهداء في بلدة المزرعة غربي المحافظة، مجددين العهد لثورة الكرامة والحرية.

وخارج البلاد، شهدت مدينة اسطنبول احتفالا حاشدا شارك فيه عشرات الآلاف من السوريين، رفعت خلاله أعلام الثورة وبثت خلاله أغاني الثورة وأشعارها وسط هتاف الجماهير بشعارات الثورة.

وفي لبنان شهدت ساحة الشهداء وسط العاصمة بيروت، يوم الأحد الفائت، مظاهرة كبيرة شارك فيها نشطاء سوريون ولبنانيون وآخرون من بعض الدول العربية بمناسبة إحياء الذكرى الثامنة للثورة السورية، رفع المتظاهرون خلالها علم الثورة ولافتات تطالب بالإفراج عن المعتقلين في سجون النظام، وتأمين عودة اللاجئين بطريقة آمنة بعد رفض النظام عودة الآلاف منهم إلا إلى العتقلات والسجون كونهم نشطاء في الثورة.

كما أحيى آلاف السوريين الذكرى الثامنة للثورة السورية في العديد من المدن الأوروبية والأمريكية رفعوا خلالها أعلام الثورة ولافتات تؤكد على مطالبها بالحرية والكرامة مرددين شعارات موحدة كالتي رددها السوريون في كل المحافظات التي احتفت بالذكرى.

حيث شهد العاصمة البريطانية لندن مسيرة احتفالية عارمة جابت شوارع المدينة، وكذلك شهدت العديد من المدن الألمانية العديد من المسيرات كان أهمها في برلين، كما تم تنظيم احتفالين كبيرين في العاصمة الفرنسية باريس ومدينة ستراسبورغ، ومثل ذلك شهدت العاصمة الهولندية أمستردام والسويدية استكهولم والبلجيكية بروكسل والنمساوية فيينا وغيرها من المدن الأوروبية التي تضم جاليات سورية مسيرات حاشدة لآلاف النشطاء السوريين.

كما نظم المئات من النشطاء السوريين احتفالية كبيرة في مدينة نيويورك الأمريكية أمام مبنى الأمم المتحدة.

أما على مواقع التواصل الاجتماعي فقد شارك السوريون هذه الاحتفالية الشعبية عبر العديد من الوسوم كـ: الثورة السورية و ثورة وستبقى و الثورة مستمرة و درعا مهد الثورة و الذكرى الثامنة و ‫ثمنطعش آذار، عرضوا خلالها لصور ومقاطع مصورة عن مختلف الفعاليات والمظاهرات والاحتفالات التي تمت بهذه المناسبة في سوريا وخارجها كما عرضوا لصور ومقاطع توثق لبدايات الثورة في دمشق يوم ودرعا.

أقسام
أخبارمن سوريا

أخبار متعلقة