المتحدث باسم تيار الغد السوري: مباحثات جنيف عبثية

رحب منذر آقبيق المتحدث باسم تيار الغد السوري بالاجتماع الطارئ لجامعة الدول العربية لبحث الوضع بالجولان بعد تصريحات نتنياهو. ورفض آقبيق خلال حوار خاص مع مجلة “الأهرام العربي”، اعتبار ما يحدث بجنيف مفاوضات بين النظام والمعارضة، مشيراً إلى أن المشهد بجنيف هزلي فى ظل تمسك السلطة بمواقفها.. وفيما يلي نص الحوار.

كيف ترون الاجتماع الطارئ للجامعة العربية حول الجولان؟

نحن نرحب بدعوة دولة الكويت الشقيقة لاجتماع طارئ لجامعة الدول العربية حول أفعال وتصريحات الحكومة الإسرائيلية، و ندعو في هذا الإطار الجامعة لإصدار موقف حاسم يؤكد على مواقفها السابقة حول احتلال إسرائيل للجولان، ويدين التصرفات الإسرائيلية، وندعو جامعة الدول العربية أيضاً للعمل على زيادة دورها في إيجاد الحل في سوريا والذي ينهي الصراع ويحقن دماء السوريين عن طريق إحداث إنتقال سياسي في دمشق يضع البلاد على طريق التحول الديمقراطي.

ما توقعاتكم للقرارات المنتظر خروجها من الإجتماع؟

نتوقع إدانة التصريحات الإسرائيلية و التأكيد على موقف المجموعة العربية حول مرتفعات الجولان على أنها أرض سورية محتلة من قبل إسرائيل وعلى الأخيرة الانسحاب منها والتعويض عن سنوات الإحتلال و التعويض للنازحين الجولانيين و هم بمئات الآلاف.

هل من رسالة توجهونها للمجتمعين؟

نتمني تفعيل الدور العربي في إنهاء المأساة السورية و إنهاء الصراع عن طريق الضغط من أجل انتقال سياسي في دمشق بعيداً عن الأسد وأعوانه الذين ارتكبوا الجرائم بحق الشعب السوري، والبدء في عملية انتقالية تضع البلاد على سكة الانتقال الديمقراطي والسلام وإعادة البناء.

بعيداً عن الاجتماع العربي، كيف ترون تعليق مفاوضات جنيف بعد تمسك وفد السلطة برفض الحديث عن مستقبل الأسد؟

المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود كما كان متوقعاً، و في رأيي أنه لم تحصل مفاوضات أصلاً، حيث سلم كل طرف المبعوث الدولي وثائق حول موقفه من الحل السياسي وكيف يجب أن يكون، والمواقف متباعدة بشكل كبير جداً، وبالتالي لا يمكن حتى البدء بعملية التفاوض. حيث أن مرجعية التفاوض هي تنفيذ بيان جنيف الذي ينص على إحداث انتقال سياسي وتسليم السلطة إلى هيئة إنتقالية حاكمة تمارس صلاحيات تنفيذية كاملة، بينما نظام الأسد لا يوافق على الانتقال السياسي من الأساس ويتمسك بالسلطة. لذلك تعتبر العملية السياسية في جنيف عبثية ولن تؤدي إلى أي نتيجة إلا إذا حدث ما يؤدي إلى إقناع الأسد بتغيير حساباته والموافقة على ترك السلطة والتعاون مع الحل السياسي.

من يملك اقناع الأسد بترك السلطة؟

داعمو النظام هم روسيا و إيران، وإن كان النفوذ الروسي ازداد مؤخراً بسبب تدخلها العسكري. واعتقد أن موسكو بإمكانها إقناع الأسد بالتنحي إذا سحبت الغطاء عنه، بينما ليس لدينا أمل في تغيير لسياسات إيران المدمرة في المنطقة ومن بينها دعم الأسد في حربه على الشعب وذلك على المدى المنظور.

ألم يتغير الوضع بعد انسحاب روسيا؟

روسيا لم تنسحب بشكل كامل، ولكن من الواضح انخفاض وتيرة القصف الروسي بشكل ملحوظ، و هذا كان له انعكاس بشكل إيجابي على الوضع الإنساني في البلاد، ولكن استمر نظام الاسد في قصف المدنيين وآخرها كان مجزرة في محافظة إدلب، ويستمر الأسد في حصار التجويع بحق مئات آلاف السوريين، واعتقال عشرات الآلاف و تعذيبهم، وكذلك خرق النظام للهدنة وقيامه بالهجوم على مناطق المعارضة بمساعدة إيرانية، وبالتالي فإن تحسن الوضع بعد انخفاض وتيرة القصف الروسي هو تحسن نسبي فقط.

حدثني عن قوات النخبة الجناح العسكري للتيار.. أهدافها وآليات عملها وحجمها على الأرض؟

قوات النخبة ليست الجناح العسكري للتيار أو تابعة له، إنما هي قوة ثورية سورية مؤيدة لتيار الغد، وخطه السياسي، ويوجد ضمنها أعضاء في التيار. وقوات النخبة هم ثوار سوريون حرروا محافظتهم دير الزور سابقاً من قبضة نظام الاسد، وبعد ذلك خاضوا معارك عنيفة مع داعش، أدت إلى سيطرة التنظيم الإرهابي على دير الزور، وهم يقاتلون الآن لتحرير أراضيهم من داعش. وإذا عادت قوات النظام فهم أيضاً سوف يحاربونها. وهدف قوات النخبة هو تحرير سوريا من مجرمي داعش ونظام الأسد، والعمل على بناء دولة ديمقراطية معتدلة. ويتركز عملها في المنطقة الشرقية وعددها حوالي ألف مقاتل.

بما تفسر بقاء داعش حتى الآن بسوريا رغم الاآاف الطلعات الجوية ضدها من التحالف الدولي والطيران الروسي؟

داعش لا يمكن القضاء عليه بالطلعات الجوية فقط، إنهم يختبئون بين المدنيين، ولديهم مرونة وسرعة في الحركة، يتوجب أن يكون هناك قوات على الأرض يساعدها الغطاء الجوي، وهذه القوات هي الثوار السوريون، ونحتاج إلى تعاون و تنسيق أكبر مع التحالف الدولي في مواجهة داعش، إضافة الى حل الصراع الأساسي في البلاد وتوقف حرب الأسد على الشعب، لأن الثوار لديهم صعوبة في الحرب على جبهتين الأسد وداعش رغم أنهم يحاولون ذلك، ولكن بدون نتائج حاسمة ضد داعش، وتوقعاتنا أنه في حالة حل المسألة المحورية وإنتقال السلطة في دمشق، فإن القضاء الكامل على داعش من قبل الشعب السوري لن يستغرق وقتا طويلاً.

كيف ترون مستقبل سوريا فى ظل رفض بشار التخلي عن السلطة رغم تصريحات دي ميستورا عن إنتقال سياسي وحكومة جديدة بسوريا آب/أعسطس المقبل؟

غير متفائلين باختراق سياسي على المديين القصير والمتوسط، في ظل عدم توافق إقليمي ودولي على الحل، وتعنت الأسد وتشبثه بالسلطة رغم كل المآسي التي نجمت عن ذلك. بيان فيينا يقول إن تشكيل حكم جديد او هيئة انتقالية حاكمة يكون بعد ستة أشهر من بدء المفاوضات، ونعتقد أن هذا الجدول الزمني سوف يطرأ عليه الكثير من التأجيل. ومن الواضح وجود إتفاق روسي أمريكي على استمرار العملية السياسية في جنيف، ولكن لا يوجد اتفاق مع حول تفاصيل الانتقال السياسي، ومدى عمقه، ودور الاسد خلال العملية الانتقالية وما بعدها، وانعكس ذلك على تدهور الأوضاع على الأرض، ووصول المفاوضات إلى طريق مسدود، وليس من المستبعد استئناف العملية التفاوضية في المستقبل القريب، ودخولها في حالات من المد والجزر، إلى حين وجود أي معطيات تساعد على حدوث اختراق سياسي.

البعض يتحدث عن مخاوف الطائفة العلوية من عمليات إبادة بحقهم بعد بشار بصورة تجعلهم يستميتون في الدفاع عنه، كيف ترى ذلك؟

بشار الأسد لا يحمي العلويين، بل بالعكس، هو الذي يبيدهم عن طريق وضعهم في مواجهة بقية الشعب. والحقيقة أنه يوجد معارضين علويين للاسد أكثر بكثير مما يتوقعه المراقبون. ويوجد آلاف العلويين المعارضين في سجون الاسد، ودول الشتات، الحل هو بالانتقال الديمقراطي إلى دولة مدنية معتدلة تحترم حقوق الإنسان وسيادة القانون، وتساوي بين كافة أبنائها بغض النظر عن الطائفة أو العرق. ان الصراع في سوريا ليس طائفيا وإنما بين الاستبداد وطالبي الحرية.

كيف ترون الدور السعودي والتركي في الأزمة السورية؟

كل من السعودية و تركيا تدعمان نضال الشعب السوري من أجل التخلص من طغيان الاسد. وبدون ذلك الدعم لم تكن الثورة السورية بإمكانها الاستمرار في وجه الهجمة الشرسة لنظام الأسد وحلفائه. ونحن في تيار الغد نؤمن بوجود علاقات جيدة ومتميزة مع كافة الدول التي تدعم الثورة السورية وذلك بشكل متوازن وضمن المصلحة الوطنية السورية.

ماذا تمثل لكم القاهرة؟

القاهرة هي عاصمة أكبر دولة عربية و مقر جامعة الدول العربية، و هي الحضن الطبيعي للسوريين و العرب بشكل عام، وقد عقدت المعارضة السورية الكثير من المؤتمرات في القاهرة شاركت في بعضها على مدى سنوات الثورة الخمس الماضية. ومصر تدعم الحل السياسي في سوريا عن طريق إحداث الانتقال الديمقراطي حسب بيان جنيف، وتيار الغد لديه علاقات متميزة مع الحكومة المصرية ونسعى لاستمرارها وتطويرها لمصلحة العلاقات الأخوية بين الشعبين المصري والسوري.

كيف ترون مستقبل بشار ومن يصلح لخلافته؟

نحن نرى مستقبل بشار هو خضوعه للمحاكمة، سواء في محكمة سورية، أو دولية، على جرائمه التي لا تعد ولا تحصى بحق الشعب السوري. وقد ارتكب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب موثقة ومثبتة ضمن الأف الوثائق وتقارير المنظمات الحقوقية التابعة للأمم المتحدة والمستقلة. ونحن نناضل من أجل أن يكون مستقبل سوريا ديمقراطيا، لا يعتمد على شخص أو أشخاص معينين أو قيادات “تاريخية ” تصادر الوطن والشعب وتتاجر في قضاياه من أجل مصالحها السياسية والاقتصادية، نحن نريد أن يكون المستقبل للمؤسسات، وليس للأشخاص، ومن يتولى مهمة ما سواء كان رئيسا أو وزيرا، يكون ذلك عن طريق شرعية انتخابية شعبية، ويقوم بخدمة الوطن والمواطن وليس خدمة نفسه، ويكون وجوده في ذلك الموقع مؤقتا، ويتولى بعد ذلك المسؤولية أشخاص آخرين، أي أن الإستمرارية هي للمؤسسات والشرعية الشعبية وليس للأشخاص، لذلك فإن مشروعنا هو ليس السلطة وإنما تمكين الشعب من التعبير عن نفسه سياسيا، وإنتاج حكومته.

سوريا الجديدة، فيدرالية أم دولة مركزية متعددة القوميات؟

سوريا الجديدة هي دولة موحدة تمارس سيادتها على كافة أراضيها الكاملة 185 ألف كم2. وتراعى اللامركزية الإدارية لضمان أفضل الخدمات للمواطنين، وتراعى خصوصيات المناطق. كافة المواطنين متساوين في المواطنة بغض النظر عن الطائفة أو العرق أو الجنس. وتراعى الحريات الثقافية والسياسية والاقتصادية وتحمي تلك الحريات.

متى تنتهي الأزمة السورية ويعود السوريون لبلادهم، هل من إطار زمنى لحل الأزمة؟

نحن نتمنى انتهاء معاناة شعبنا في أقرب وقت، ونحن نناضل من أجل التغيير السياسي في سوريا لأننا نعلم بأن ذلك التغيير هو أفضل وأقصر الطرق لإنهاء المعاناة، لان استمرار الاستبداد هو استمرار للمعاناة، والظلم، وتعطيل كامل لمسيرة التطور الحضاري، نظام الاسد هو نظام مافيوي فاسد استولى على السلطة بقوة السلاح، ويستمر عن طريق ممارسة العنف بحق الشعب، لذلك هو لا يُصلِح ولا يَصلُح. لقد وافقت المعارضة السورية على كافة قرارات الشرعية الدولية بشأن سوريا، وتلك القرارات تقول بوجوب انتقال السلطة إلى هيئة إنتقالية حاكمة وتلك الهيئة تقوم بوضع دستور وإجراء الاستفتاء عليه، وتنظيم انتخابات شفافة وبمراقبة وإشراف دوليين، وتقوم أيضا بإجراءات العدالة الانتقالية والبدء بإعادة الاعمار ومحاربة الإرهاب وتثبيت الوضع الأمني. في ظل مثل ذلك الحكم يمكن للاجئين البداية بالعودة الآمنة إلى بلدهم وقراهم وبيوتهم، والمساهمة في بناء وطنهم من جديد سياسيا وعمرانيا.

ولكن الآن للأسف اقول أنني غير متفائل بوجود حل قريب، يتوجب على السوريين مواصلة نضالهم من أجل الحرية، وهذه مرحلة تاريخية تمر فيها سوريا، قلما سوجد مثيلها في التاريخ، وسوف يتمخض عن هذه المرحلة تغيير عميق في العلاقات السياسية والاجتماعية والاقتصادية في البلاد، وهكذا هي الثورات، وهذا هو تعريف الثورة بالأساس، وسوف ينجم مرحلة جديدة تمتد بعيدا في المستقبل الذي نأمل أن يكون مزدهر وأفضل بكثير لاولادنا واحفادنا.

ماذا قدم الإخوان المسلمون للثورة السورية؟

الإخوان المسلمون هم حزب قديم يعتنق مبادئ الإسلام السياسي التي لا نؤمن بها ولا نؤيدها. وهم معارضين لنظام الأسد منذ عشرات السنوات ولكن عندما كان لدينا برلمان منتخب بشكل حر وشفاف في الخمسينات من القرن الماضي لم يكن للإخوان فيه سوى مقعدين، أي أن الشعب السوري بشكل عام توجهاته ديمقراطية مدنية، رغم تدينه، ولكن الالتزام بالدين شيء والإسلام السياسي شيء آخر.

مارس الإخوان السياسة منذ الأيام الأولى للثورة، في الوقت الذي يجب أن يسود العمل الوطني وليس العمل السياسي، وحاولوا السيطرة على مؤسسات ومجالس الثورة السورية السياسية. نحن نقول إن الفيصل هو صندوق الاقتراع ونحن على ثقة أن الشعب سوف يختار الاعتدال والديمقراطية.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق