أنباء عن فشل وساطة روسية بين النظام والإدارة الذاتية في الحسكة

كشفت الإدارة الذاتية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الـPYD أن وفداً أمنياً وعسكرياً سورياً روسياً مشتركاً قادماً من دمشق وقاعدة حميميم الروسية وصل أمس الأحد إلى مدينة القامشلي عبر مطارها...

كشفت الإدارة الذاتية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الـPYD أن وفداً أمنياً وعسكرياً سورياً روسياً مشتركاً قادماً من دمشق وقاعدة حميميم الروسية وصل أمس الأحد إلى مدينة القامشلي عبر مطارها المدني عقب الأحداث المتسارعة والمعارك العنيفة غير المسبوقة التي شهدتها مدينة الحسكة بين قوات الحزب وقوات النظام.

وقال مصدر في الإدارة الذاتية إن الوفد ترأسه رئيس مكتب الأمن القومي السوري اللواء علي مملوك وخمسة ضباط من إدارة أمن الدولة في دمشق، وثلاثة مستشارين أمنيين روس من قاعدة حميميم العسكرية الروسية في اللاذقية.

وأضافت شبكة “باسنيوز” الكردية أن الوفد عقد اجتماعاً مغلقا في مطار القامشلي الدولي مع مسؤولين عسكريين وسياسيين في الإدارة الذاتية الكردية، بينهم كل من رئيس هيئة الدفاع في مقاطعة الجزيرة عبد الكريم صاروخان، ورئيس هيئة الخارجية في المقاطعة عبد الكريم عمر، والمتحدث باسم الوحدات الكردية ريدور خليل، والقيادي في حزب العمال الكردستاني التركي PKK “هفال نوجين باكوك”.

وقالت مصادر إن الاجتماع شهد في بدايته مشادة كلامية بين علي مملوك وعبد الكريم صاروخان، توعد خلاله مملوك المسؤولين الكرد بأنه سيدمر مدينتي القامشلي والحسكة فوق رؤوس ساكنيها في حال عدم إيقاف معارك الحسكة فوراً.

وأضافت المصادر أن الوفد الكردي قدم جملة من المطالب للمسؤولين الأمنيين السوريين، أبرزها حل ميليشيات الدفاع الوطني نهائياً، وإخلاء القوات الحكومية لجميع المقرات والمؤسسات والمواقع التي تسيطر في الحسكة وتسليمها للوحدات الكردية واقتصار تواجدها فقط في المربع الأمني المحصور بين الحارة العسكرية وجسر غويران وجسر النشوة وسط المدينة وجنوبها.

وأكدت المصادر أن المسؤولين الكرد خرجوا من الاجتماع الذي استمر نحو ساعة دون الوصول لأي اتفاق مع الوفد الحكومي المرسل من قبل النظام.

هذا فيما تتواصل المناوشات في الحسكة من ساعة لأخرى وسط مخاوف من اندلاع حرب حقيقية في المدينة التي شهدت حالة نزوح جماعي أثناء الاشتباكات التي اندلعت الخميس الفائت وراح ضحيتها العشرات من مقاتلي الطرفين بالإضافة إلى عشرات المدنيين.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة