إيران تخطط لإنشاء قاعدة بحرية في سوريا

قال رئيس هيئة الأركان العامة المشتركة الإيرانية، اللواء محمد باقري، إن بلاده ستنشئ قاعدة بحرية في سوريا أو اليمن بهدف الحضور في البحار البعيدة والتصدي للقرصنة. ونقلت وكالة “أنباء...
البحرية الإيرانية

قال رئيس هيئة الأركان العامة المشتركة الإيرانية، اللواء محمد باقري، إن بلاده ستنشئ قاعدة بحرية في سوريا أو اليمن بهدف الحضور في البحار البعيدة والتصدي للقرصنة.

ونقلت وكالة “أنباء فارس” عن باقري قوله في ملتقى قادة المناطق البحرية بمقر قيادة القوة البحرية التابعة للجيش الإيراني، إن البحرية الإيرانية “يلزمها إنشاء قواعد بحرية في المناطق النائية، ومن المحتمل أن تصبح لدينا يوما ما قاعدة على سواحل اليمن أو سوريا، أو ايجاد قواعد عائمة وعلى الجزر”.

وأضاف باقري أنه “يتعين التفكير بهذا الموضوع، وأن امتلاك قاعدة في المناطق النائية لاتقل أهمية عن التقنية النووية، بل وبحسب اعتقادي تفوقها أهمية بعشرات المرات”.

هذا وتدعم إيران بشار الأسد عسكريا بشكل مباشر ومعلن عبر إرسال مجموعات من الخبراء وألوية من المقاتلين المرتزقة من أفغانستان للقتال إلى جانب قواته، فضلا عن تقديم المشورة والتدريب العسكري، إضافة للدعم الاقتصادي والسياسي، لكنها لا تملك أي قواعد عسكرية برية أو بحرية في سوريا بخلاف روسيا التي بات لها قاعدة “حميميم” الجوية في ريف اللاذقية وقاعدة طرطوس العسكرية البحرية على الساحل السوري.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة