رودسكوي: وضع التنظيمات الإرهابية تغير بشكل جذري في سوريا الشهر الماضي

أعلن رئيس إدارة العمليات في الأركان الروسية، الفريق أول سيرغي رودسكوي، أن الوضع في سوريا تغير بشكل جذري خلال الشهر الأخير نتيجة الخطوات النشطة لقوات النظام السوري والضربات الجوية...
رئيس إدارة العمليات في هيئة الأركان الروسية سيرغي رودسكوي
أعلن رئيس إدارة العمليات في الأركان الروسية، الفريق أول سيرغي رودسكوي، أن الوضع في سوريا تغير بشكل جذري خلال الشهر الأخير نتيجة الخطوات النشطة لقوات النظام السوري والضربات الجوية الروسية، مؤكدا تقلصت المساحة الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش تقلص بمقدار 5841 كيلومترا مربعا، بعد أن تم تحرير 142 بلدة مضيفا أنه لا يزال نحو 14800 كيلومتر مربع، ما يمثل أقل من 8% من مساحة سوريا بيد التنظيم.
ولفت رودسكوي إلى محاولة قادة تنظيم داعش نهاية الشهر الماضي التقدم على نطاق واسع إلى عمق سوريا بمشاركة حوالي 3000 مسلح، بمن فيهم مسلحين وصلوا إلى سوريا من العراق، مشيرا إلى أن “أكثر من ألف مسلح معهم دبابات وراجمات صواريخ ومدفعية عبروا من محافظتي الأنبار ونينوى العراقيتين، حيث تجري عملية قوات التحالف الدولي، ووصلوا إلى مدينة البوكمال”.
كما أكد رئيس إدارة العمليات في الأركان الروسية تمكن قوات النظام من تدمير وحدات تنظيم داعش المحاصرة في محيط مدينة عقيربات بريف حماة الشرقي، كما تمكنت من تطويق مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي بالكامل، وأنه يجري حاليا تحرير الأحياء المركزية للمدينة.
وقال رودسكوي “كان خلال الأسبوعين الأخيرين تم التركيز على تصفية قياديي تنظيمي داعش والنصرة، حيث تم القضاء على 31 منهم، ومن المؤكد أن زعيم النصرة أبو محمد الجولاني أصيب بجروح بليغة في الثالث من تشرين الأول/أكتوبر الجاري.
محذرا في الوقت نفسه من شن مسلحي جبهة النصرة هجوما على مدينة حماة، ومؤكدا “نحن نتخذ كافة الإجراءات المطلوبة لصد مثل هذا الهجوم”.
كما تحدث رودسكوي أن القوات الجوفضائية الروسية تمكنت خلال الأسبوع الأخير في منطقة دير الزور فقط من تدمير 993 هدفا لمسلحي تنظيم داعش خلال 383 طلعة للطيران الحربي، وأن 171 خبيرا روسيا يعملون على إزالة الألغام في الطرق والمنشآت في محيط دير الزور، حيث تمكنوا حتى الآن من تطهير 838 مبنى ونحو 300 هكتار و87 كيلومترا من الطرق وإبطال مفعول 24 ألفا من القذائف والقنابل اليدوية.
وفي المجال الإنساني، قال رودسكوي إن مركز المصالحة الروسي أجرى خلال الشهر الأخير في سوريا 36 عملية إنسانية ونقل أكثر من 74 طنا من الأغذية والأدوية والمستلزمات الأولية إلى سكان محافظتي حلب ودمشق، كما ساهم أيضا في إرسال 13 قافلة إنسانية بإشراف الأمم المتحدة إلى عدة مناطق في سوريا.
أقسام
أخبار

أخبار متعلقة