تيلرسون يدعو جميع الميليشيات الإيرانية بالخروج من العراق

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، إن الوقت قد حان لعودة الفصائل المدعومة من إيران إلى “ديارها” وكذلك مستشاروها الإيرانيون بعد أن ساعدوا العراق على هزيمة داعش، بحسب تعبيره....

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، إن الوقت قد حان لعودة الفصائل المدعومة من إيران إلى “ديارها” وكذلك مستشاروها الإيرانيون بعد أن ساعدوا العراق على هزيمة داعش، بحسب تعبيره.

وجاءت تصريحات تيلرسون في أعقاب اجتماع مشترك نادر مع زعيمي السعودية والعراق.

أمريكا، من جانبها تشعر بالقلق من أن تستفيد إيران من المكاسب ضد داعش، في العراق وسوريا المجاورة لتوسيع نفوذها الذي حققته بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 وتعارضه دول عربية كالسعودية.

وقال تيلرسون في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير “يجب أن تعود الفصائل الإيرانية الموجودة في العراق إلى ديارها مع اقتراب الحرب على داعش من نهايتها. يجب أن يعود المقاتلون الأجانب في العراق إلى ديارهم ويسمحوا للشعب العراقي باستعادة السيطرة”.

واستجاب عشرات الآلاف من العراقيين إلى دعوة لحمل السلاح عام 2014 بعدما سيطر تنظيم الدولة على ثلث أراضي البلاد وشكلوا “الحشد الشعبي” الذي يحصل على تمويل وتدريب من طهران وأصبحت جزءا من الأجهزة الأمنية في العراق.

وطردت القوات العراقية التي تسلحها الولايات المتحدة ويدعمها “الحشد الشعبي”، مقاتلي داعش، من الموصل ومدن أخرى في شمال العراق هذا العام.

ولا يزال هناك آلاف الجنود الأمريكيين في العراق لأغراض التدريب في الأساس لكنهم ينفذون مداهمات أيضا تستهدف التنظيم المتشدد.

يذكر أن حملة القضاء على التنظيم المتطرف تسببت في تدمير مدن بأكملها وأضرت بالاقتصاد العراقي.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة