خبراء من أرمينيا وصربيا يشاركون بعمليات نزع الألغام في سوريا

قالت مصادر عسكرية روسية إن خبراء من أرمينيا وصربيا سيشاركون في العمليات التي تقوم بها القوات الروسية لنزع الألغام في عدة مناطق في سوريا وأنه قد ينضم خبراء من...
خبراء إزالة الألغام الروس في حلب

قالت مصادر عسكرية روسية إن خبراء من أرمينيا وصربيا سيشاركون في العمليات التي تقوم بها القوات الروسية لنزع الألغام في عدة مناطق في سوريا وأنه قد ينضم خبراء من الصين إلى هذه المهمة.
حيث قال ألكسندر فومين، نائب وزير الدفاع الروسي، خلال حوار أجراه مع صحيفة “غازيتا. رو”، إن المهمة الأكثر تعقيدا في سوريا الآن هي مسألة نزع الألغام مع اقتراب انتهاء العمليات القتالية في البلاد.
وأشار فومين إلى محادثات تجري مع وزارة الدفاع في كل من إيران ومصر وصربيا وأرمينيا وتركيا والإمارات للمشاركة في تنفيذ تلك المهمة، وأكد أن “أرمينيا وصربيا أكدتا موافقتهما على إرسال فرق خبراء للمشاركة في نزع الألغام في سوريا، وقد ينضم إليهما خبراء نزع الألغام من الصين”، ولفت إلى تعاون مع مؤسسات الأمم المتحدة في هذا المجال، وأضاف أن “بعض الدول أبدت استعدادها لتقديم المساعدة المالية لهذه المهمة”، ولم يحدد من هي تلك الدول.
وعبر فومين عن قناعته بأن العملية العسكرية ضد التنظيمات الإرهابية في سوريا على وشك أن تنتهي، وشدد على الدور الروسي الحاسم في تلك العملية، وقال “أعتقد أنه لا يوجد شك لدى أحد بأن الدور الملموس في نجاح عمليات التصدي للإرهاب في سوريا يعود إلى القوات الجوية الروسية، التي قدمت الدعم للقوات البرية السورية”.
وأضاف أنه “لم يبق اليوم سوى إنجاز الهجوم في مناطق جنوب شرقي سوريا، على طول ضفاف الفرات”، موضحا أن “المنطقة هناك تشهد حاليا عمليات عسكرية نشطة” وأن “الإرهابيين ما زالوا يبدون مقاومة”، وعبر عن يقينه بأن “مصيرهم محسوم”، وأن القضية المدرجة على جدول الأعمال حاليا هي “التسوية السياسية في مرحلة ما بعد النزاع المسلح، وإعادة الإعمار، وتقديم المساعدة الإنسانية الضرورية للمدنيين”..
كما أشار إلى تمكن روسيا من جذب أبخازيا وأرمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان والصين وصربيا للتعاون في هذا المجال، وأشار إلى أن هذه الدول أرسلت 1300 طن مساعدات إنسانية إلى سوريا.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة