موسكو تواصل التحضيرات لعقد مؤتمر الحوار السوري في سوتشي

فيما تواصل وزار الخارجية الروسية تحضيرات عقد مؤتمر سوتشي؛ استبعد عضو منصة القاهرة وتيار الغد السوري، عبد السلام النجيب، تأجيل موعد انعقاد مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي لأكثر...
وزارة الخارجية الروسية

فيما تواصل وزار الخارجية الروسية تحضيرات عقد مؤتمر سوتشي؛ استبعد عضو منصة القاهرة وتيار الغد السوري، عبد السلام النجيب، تأجيل موعد انعقاد مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي لأكثر من 10 أيام، أو حتى نهاية شهر تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.
وقال النجيب خلال تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية، ردا على سؤال حول أنباء واحتمال تأجيل موعد مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي: “يبدو أن الجانبين الروسي والتركي اتفقا على شيء ما. وأعتقد بأن المؤتمر سيكون، ولكن ليس في تاريخ 18 تشرين الثاني. ولكن إذا تأجل، فيتأجل لـ10 أيام أو حتى نهاية الشهر. لا أعتقد أنه سيجل أكثر من ذلك”.
وكانت الخارجية الروسية قد أعلنت عن عقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في 18 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.
وتابع القول “وزارة الخارجية التركية صرحت بشكل رسمي أنها اتفقت مع الروس على تغيير التاريخ، وذلك بعد أن تم الاتفاق على موضوع حزب الاتحاد الديموقراطي. الأتراك هم أول طرف أيد المؤتمر، ولكن اعترضوا أن يدعى حزب الاتحاد الديموقراطي إلى المؤتمر”.
ولفت النجيب إلى أن تيار الغد السوري يتعامل “بشكل رسمي مع الخارجية الروسية وعلى اتصال مباشر من أجل هذا المؤتمر”،  مضيفا أن تيار الغد هو من أول من “أيد هذا المؤتمر ودعا لعقده وإنجاحه”.
وشدد النجيب على موقف تيار الغد، حيث قال: “نحن نتطلع إلى الحل في هذه المرحلة، والمؤتمر سيركز على تحقيق هدفين أساسين: الأول هو دستور، والهدف الثاني هو حوار حقيقي بين أطراف سوريا”.
جدير بالذكر أن  وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، كان قد أعلن في وقت سابق، أن الدعوات للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي أرسلت لجميع ممثلي المعارضة السورية سواء داخل سوريا أو خارجها.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة