النظام يعلن اقتراب إنتاج الغاز الطبيعي من حقول قرب دمشق

قال مصدر في وزارة النفط والثروة المعدنية التابعة لحكومة عماد خميس إن ثلاثة مواقع للغاز شمال العاصمة دمشق تحتوي احتياطا يقدر بـ 20 مليار متر مكعب، وأن إنتاج هذه...
حقل لإنتاج الغاز في قارة بريف دمشق الشمالي
قال مصدر في وزارة النفط والثروة المعدنية التابعة لحكومة عماد خميس إن ثلاثة مواقع للغاز شمال العاصمة دمشق تحتوي احتياطا يقدر بـ 20 مليار متر مكعب، وأن إنتاج هذه الحقول سيبدأ في نيسان/أبريل من العام المقبل.
ونقلت صحيفة “الوطن” المملوكة لرامي مخلوف عن المصدر قوله إن “احتياط الغاز المقدر في هذه المواقع يبلغ حوالي 20 مليار متر مكعب من موقع غاز قارة والثاني من غاز البريج والثالث من غاز دير عطية، حيث بدأت أعمال الحفر باستخدام حفارتين الأولى في بئر قارة 3، أما الحفارة الثانية فبدأت في بئر البريج 4”.
وأضاف المصدر أنه “من المقرر بدء الإنتاج في نيسان المقبل، حيث سيتم تنفيذ مشروع شبكة خطوط غاز تمتد من قارة باتجاه البريج وصولا إلى جندر، وأوكلت مهمة تنفيذ هذه الشبكة إلى الشركة السورية للغاز، في حين عمليات حفر الآبار وتجهيزها ستكون مهمة الشركة السورية للنفط التي ستنفذ مشروع محطة لفصل الغاز وتجفيفه في موقع البريج”.
وأوضح أن الدراسات الفنية للمشروعين جاهزة، وسيبدأ العمل بمشروع شبكة خطوط الغاز الشهر الجاري، أما المحطة فهي في مرحلة إجراءات التعاقد مع الجهة المنفذة.
وذكر المصدر أنه “في ما يتعلق بأرقام الإنتاج الحالية، فإن إنتاج الغاز الطبيعي بلغ 13 مليون متر مكعب يوميا، وإنتاج النفط 38 ألف برميل يوميا منها 14 ألف برميل مكثفات غازية” ولكنها لا تكفي لحاجة المناطق التي يسيطر عليها النظام فيما تعوض الواردات من إيران العجز في توفير الوقود والمشتقات النفطية.
أقسام
أخبار

أخبار متعلقة