غينادي غاتيلوف يبلغ دي ميستورا بموعد مؤتمر الحوار السوري في سوتشي

قال نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، إنه أبلغ المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “استيفان دي ميستورا” بأن روسيا تنوي عقد مؤتمر “الحوار السوري” في سوتشي بداية كانون الأول/ديسمبر...
نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف

قال نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، إنه أبلغ المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “استيفان دي ميستورا” بأن روسيا تنوي عقد مؤتمر “الحوار السوري” في سوتشي بداية كانون الأول/ديسمبر المقبل.
وأضاف غاتيلوف، خلال تصريحات نقلتها قناة “روسيا اليوم”، أن “هدف روسيا من مباحثات أستانة ومؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي هو تسريع التسوية السورية، وليس إيجاد بديل عن مفاوضات جنيف”.
وأشار إلى أن دي ميستورا أبلغه بأنه سيخبر الأمين العام للأمم المتحدة بمبادرة عقد المؤتمر، ليتخذ بعد ذلك القرار حول المشاركة فيه.
ولفت المسؤول الروسي إلى أن موسكو تدعم مبادرة الرياض لعقد لقاء جديد للمعارضة السورية، قائلا: “إذا ما توج هذا الاجتماع بالنجاح وكانت وفود المعارضة أكثر تمثيلا مما كان عليه قبل الفترة الحالية، فيمكن توقع محادثات مثمرة بين وفود حكومة الأسد والمعارضة”.
وكان من المتوقع عقد المؤتمر السوري في منتجع سوتشي جنوبي روسيا في 18 تشرين الثاني/نوفمبر، لكنه تأجل.
وقد أعلن تيار الغد السوري الذي يرأسه أحمد الجربا، ومنصة موسكو التي يرأسها قدري جميل، وعدد من القوى السياسية السورية موافقتها على حضور المؤتمر في رفض الائتلاف السوري والهيئة العليا للمفاوضات الحضور.
وأبدت تركيا ترحيبا بالمؤتمر ولكنها اشترطت عدم مشاركة الفصائل السورية الكردية التي تعتبرها إرهابية وامتدادا لحزب العمال الكردستاني المصنف كمنظمة إرهابية حول العالم.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة