العواصف الشتوية تزيد معاناة النازحين في الحسكة وإدلب وحماة

فاقمت العواصف الشتوية القاسية التي تضرب محافظات الحسكة وإدلب وحماة من معاناة النازحين المقيمين في مخيمات النزوح وسط شح وسائل الوقاية من البرد ووسائل التدفئة اللازمة خصوصا الأطفال وكبار...
مخيم المبروكة في ريف الحسكة

فاقمت العواصف الشتوية القاسية التي تضرب محافظات الحسكة وإدلب وحماة من معاناة النازحين المقيمين في مخيمات النزوح وسط شح وسائل الوقاية من البرد ووسائل التدفئة اللازمة خصوصا الأطفال وكبار السن.

حيث يعاني أهالي مخيم مبروكة في ريف الحسكة الغربي نتيجة العاصفة التي تضرب المنطقة لليوم الثالث على التوالي، في ظل غياب تام للمستلزمات الطبية والصحية ونقص الأغطية وتعرض أغلب الخيم للتمزق والاهتراء.

وقالت مصادر نقلا عن المقيمين في مخيم المبروكة إن امرأة وثلاثة أطفال توفوا خلال العاصفة المطرية التي ضربت المخيم بسبب غياب الخدمات الطبية، فضلًا عن عدم سماح القائمين على المخيم للنازحين بالخروج منه، لتلقي العلاج في مدينة الحسكة القريبة.
وكذلك الحال بالنسبة لقاطني المخيمات في ريفي إدلب وحماة مع وصول موجات الصقيع إلى المنطقة، في ظل رداءة الخيم التي هي عبارة عن أقمشة غير عازلة للبرودة ومياه الأمطار مع وجود عشرات العائلات في العراء في ناحية الرهجان شرقي حماة ووصول ثمن الخيمة لـ50 ألف ليرة سورية.
يضاف إلى ذلك عجز المنظمات الإغاثية والمنظمات عن تغطية احتياجات النازحين الواصلين بأعداد كبيرة وبشكل يومي إلى المخيمات من الرهجان والحمرا وأبو دالي وبليل وشطيب جراء تواصل المعارك والاشتباكات فضلا عن القصف المدفعي والجوي.
أما المحروقات والحطب فقد وصل ثمن ليتر المازوت إلى 300 ليرة وطن الحطب إلى 60 ألف ليرة ما اضطر أغلب العائلات لإشعال المواد البلاستيكية والأحذية القديمة في المدافئ، ما قد يتسبب بأمراض خطيرة وخصوصا للأطفال والمرضى.
إلى ذلك انتشرت ظاهرة تأجير الخيام للنازحين وخاصة في ريف معرة النعمان، حيث يصل سعر إيجار الخيمة في بعض الحالات إلى 7 آلاف ليرة شهريا، وفي حال امتلاك النازح لخيمة فإنه قد يضطر إلى دفع مبلغ 3 آلاف ليرة شهريا لصاحب الأرض مقابل السماح له بوضع خيمته، بحسب ما قالت مصادر ميدانية لوكالة مسار برس.
يذكر أن معظم المخيمات في ريفي إدلب وحماة تشهد بالإضافة إلى الظروف المعيشية السيئة، قصفا جويا متكررا من قبل طيران النظام والطيران الروسي، ما يسفر عن وقوع ضحايا وجرحى في صفوف المدنيين.

أقسام
من سوريا

أخبار متعلقة