باريس تتهم نظام الأسد باستخدام الحصار سلاحا لتركيع معارضيه

اتهم ألكسندر جورجيني، مساعد الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية، نظام الأسد بمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة في سوريا وخصوصا إلى الغوطة الشرقية، لافتا إلى أن نظام الأسد...
Alexandre Giorgini ألكسندر جورجيني مساعد الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية

اتهم ألكسندر جورجيني، مساعد الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية، نظام الأسد بمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة في سوريا وخصوصا إلى الغوطة الشرقية، لافتا إلى أن نظام الأسد مسؤول عن جرائم جماعية، خصوصا باستخدام الحصار سلاحا في الحرب.
وكانت الأمم المتحدة قد أشارت إلى أن حوالي 400 ألف مدني محاصرون ويواجهون “كارثة تامة”، بسبب منع حكومة الأسد دخول شحنات الإغاثة، وعدم السماح لمئات من الأشخاص الذين يحتاجون إجلاء طبيا عاجلا بالخروج من المنطقة.
وقال جورجيني إنه “يتعين على روسيا وإيران بصفتهما ضامنين لعملية أستانة وحليفين لنظام الأسد، اتخاذ خطوات لوقف القصف وضمان وصول المساعدات الإنسانية بسلام إلى من يحتاجون إليها من دون عرقلة”.
وأضاف مساعد الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية: “نندد بأسلوب النظام السوري الذي رفض المشاركة في مناقشات جنيف الأخيرة. النظام السوري مسؤول عن عدم تحقيق تقدّم في هذه المفاوضات”.
واتهم جورجيني “دمشق” بانتهاج “استراتيجية العرقلة” في مفاوضات السلام السورية التي فشلت في جنيف. وقال “نأسف لموقف النظام السوري الذي رفض المشاركة في المحادثات منذ 28 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي”.
وأضاف: “إنها استراتيجية للعرقلة غير المسؤولة مقارنة بحجم التحديات التي تواجه سوريا، من أجل إعادة السلام، والسماح بعودة اللاجئين والقضاء على الإرهاب”. مشيرا إلى أنه “لا يوجد بديل من حل سياسي يتم التوصل له من خلال التفاوض وباتفاق الطرفين تحت رعاية الأمم المتحدة”.
وجدد جورجيني دعوة باريس لكل من موسكو وطهران إلى ممارسة ضغوط على حليفهما “بشار الأسد” للتخفيف من قبضته على الغوطة الشرقية، حيث تحاصر قواته 400 ألف شخص يتعرضون للقصف اليومي، معتبرا أن النظام يرتكب “جرائم جماعية” في منطقة الغوطة الشرقية.
من جهته أيضا، قال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، جيرار أرو، إن “نظام الأسد لم يدخل أي مفاوضات منذ بداية الحرب الأهلية. هم لا يريدون تسوية سياسية بل يريدون القضاء على أعدائهم وحسب”.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة