الجيش اللبناني يخلي مخيم الدلهمية للاجئين السوريين بسبب قربه من مطار رياق العسكري

قامت وحدة من الجيش اللبناني بإزالة مخيم الدلهمية للاجئين السوريين في منطقة البقاع وإخلائه من قاطنيه بدعوى قربه من مطار رياق العسكري دون منحهم مكان آخر يلجأون إليه. وأفادت...
الجيش اللبناني يزيل مخيم الدلهمية في منطقة البقاع

قامت وحدة من الجيش اللبناني بإزالة مخيم الدلهمية للاجئين السوريين في منطقة البقاع وإخلائه من قاطنيه بدعوى قربه من مطار رياق العسكري دون منحهم مكان آخر يلجأون إليه.
وأفادت مصادر إعلامية أن وحدة من الجيش اللبناني أخلت، يوم أمس الأحد، المخيم وأفرغت الأرض دون تأمين بديل للاجئين الموجودين والذين يقدر عددهم بنحو 60 عائلة سورية لديها 163.
وأوضحت المصادر أن عناصر الجيش أجبروا اللاجئين على ترك خيمهم والتوجه إلى أماكن أخرى، حيث اضطر بعض اللاجئين للانتقال إلى مخيمات أخرى تضم معارف لهم بشكل مؤقت.
في حين لجأ الباقون إلى حظائر الأبقار والدجاج وهنغارات قريبة، وبقيت أغراضهم في العراء إلى أن يتمكنوا من تأمين قطعة أرض لنصب خيامهم عليها.

وكانت مخابرات الجيش اللبناني قد أنذرت اللاجئين السوريين المتواجدين في المخيم بالإخلاء قبل حوالي أسبوعين بسبب قربه من مطار رياق العسكري، علماً أن المخيم يبعد عن المطار أكثر من 7 كم، وأعطت المخابرات مهلة للاجئين حتى 21-12-2017.
ومنذ الإنذار الذي تلقوه، بدأ اللاجئون السوريون بالبحث عن مكان آخر، ولكن رفضت كل البلديات في محافظة البقاع السماح لهم بإقامة مخيم بديل وطلبت منهم الحصول على موافقة من مخابرات الجيش اللبناني ودفع مقابل إيجار لأي أرض تمنح لهم.

وكان المتحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان، سكوت كريغ، قد لفت إلى أن تقريرا إحصائيا للأمم المتحدة أظهر أن 60% من اللاجئين السوريين في لبنان يعيشون أوضاعا قاسية وفي حالة فقر شديد وحاجة ماسة للمساعدة.
وصرح كريغ قائلا “الشيء المروع حقا في هذا التقرير هو أنه وجد أن ما يقرب من 60% من اللاجئين السوريين في لبنان يعيشون الآن في فقر مدقع، وهذا يدل على أن الاتجاه هو ازدياد فقر اللاجئين السوريين في لبنان”.
ويعاني حوالي 1.5 مليون لاجئ سوري في لبنان من أوضاع معيشية صعبة، كما أنهم يتعرضون لانتهاكات حقوقية وأصوات تطالب بإعادتهم قسرا إلى سوريا رغم استمرار الحرب فيها.
ويعيش أغلب هؤلاء اللاجئين في مخيمات مؤقتة في أنحاء عديدة لبنان بسبب امتناع الحكومة عن إقامة مخيمات رسمية للاجئين السوريين.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة