لافروف يبحث مع ظريف تحضيرات مؤتمر الحوار الوطني السوري المرتقب في سوتشي

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، أن سيرغي لافروف بحث مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف خلال اتصال هاتفي التحضيرات المتواصلة لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري المرتقب في سوتشي....
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف - وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، أن سيرغي لافروف بحث مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف خلال اتصال هاتفي التحضيرات المتواصلة لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري المرتقب في سوتشي.
وقالت الوزارة في بيان رسمي إن الجانبين “تبادلا الآراء حول عدد من القضايا الدولية الراهنة، وعلى وجه الخصوص ملف التسوية السورية في إطار مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي، وكذلك الوضع المتعلق بخطة العمل الشاملة المشتركة حول البرنامج النووي الإيراني”.
كان نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، قد كشف أن موسكو تقيّم تصريحات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأخيرة عن مصير الاتفاقية النووية مع إيران كتصريحات سلبية جدا. وقال”نقيّم القرارات والتصريحات التي صدرت من واشنطن بالسلبية للغاية، وتبرر لأسوأ توقعاتنا”.
وكان الوزير لافروف قد اتهم الولايات المتحدة الأمريكية بمحاولة تقسيم سوريا، وقال إن “واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة الأراضي السورية”.
ولفت لافروف خلال مؤتمر صحفي في موسكو، يوم أمس الاثنين، إن “أمريكا تساعد من يريدون تغيير النظام السياسي في سوريا”، محذّرا من أن “إقامة منطقة يسيطر عليها مقاتلون تدعمهم أمريكا في سوريا قد يؤدي إلى تقسيم البلاد”.
وأضاف أن إعلان أمريكا إنشاء مناطق حدود آمنة بمشاركة قوات سوريا الديمقراطية يعني بشكل عام عزل منطقة شاسعة على طول حدود تركيا مع العراق وشرقي نهر الفرات.
كما أعرب لافروف عن أمل بلاده أن يحفز مؤتمر سوتشي الأمم المتحدة لتفعيل التسوية السياسية في سوريا، لافتا إلى أن روسيا ستدعو ممثلي المعارضة والمجتمع المدني للمشاركة في المؤتمر.
ومن جهة أخرى، قال لافروف “نأمل أن تنتهي تركيا، بأسرع ما يمكن، من نشر نقاط مراقبة حول منطقة خفض التصعيد في إدلب”، مشيرا إلى أن الحديث عن هذا الملف قد تم بين القيادتين في البلدين.
وكان التحالف الدولي قد أعلن يوم الأحد الماضي اعتزامه تشكيل وتدريب قوة أمنية حدودية مؤلفة من 30 ألف عنصر سيكون نصفهم من المقاتلين الكرد، لتنتشر على الحدود السورية مع تركيا والعراق.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة