لافروف وجاويش أوغلو يبحثان التحضيرات النهائية لمؤتمر الحوار الوطني السوري

بحث وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مع نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو، خلال اتصال هاتفي، سير عملية الإعداد لمؤتمر الحوار الوطني السوري المقرر عقده نهاية الشهر الجاري كانون الثاني/يناير...
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

بحث وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مع نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو، خلال اتصال هاتفي، سير عملية الإعداد لمؤتمر الحوار الوطني السوري المقرر عقده نهاية الشهر الجاري كانون الثاني/يناير بمدينة سوتشي.
حيث أعلنت الخارجية الروسية في بيان له،ا صدر اليوم الأربعاء، أن لافروف وجاويش أوغلو بحثا “سير التحضيرات الجارية للمؤتمر كحدث مرحلي نحو التسوية السياسية في إطار المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.
وبحسب البيان، فقد طرح الطرفان “المسائل المتعلقة بالتخفيف من حدة المشاكل الإنسانية التي يعاني السكان المدنيون منها في سوريا، فضلا عن مسألة الالتزام بنظام وقف العمليات القتالية في مناطق خفض التصعيد، بموجب الاتفاقات الموقعة في أستانة”.
من ناحية ثانية، أكد مصدر في المكتب الإعلامي للسفارة التركية بموسكو لوكالة “نوفوستي”، اليوم، أن اجتماعا سيعقد لممثلين عن الدول الضامنة لعملية أستانة حول التسوية السورية واتفاق الهدنة في هذا البلد، وهي روسيا وتركيا وإيران، في 19-20 كانون الثاني الجاري تمهيدا لمؤتمر سوتشي.
وأضاف المصدر أن الجانب التركي سيتمثل في الاجتماع على مستوى نائب وزير الخارجية.
وكانت مصادر في المعارضة السورية قد أكدت لوكالة “نوفوستي” يوم أمس الثلاثاء أن قائمة المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي قد أقرت أول أمس الاثنين، وأن إرسال الدعوات بدأ بعدها على الفور.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة