موسكو توجه دعوتين رسميتين لمصر والعراق لحضور مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي

أعلنت وزارتا الخارجية في جمهورية مصر العربية والعراق تلقيهما دعوتين رسميتين من جمهورية روسيا الاتحادية لحضور مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي، والمقرر عقده نهاية الشهر الجاري. حيث أعلن...
المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية

أعلنت وزارتا الخارجية في جمهورية مصر العربية والعراق تلقيهما دعوتين رسميتين من جمهورية روسيا الاتحادية لحضور مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي، والمقرر عقده نهاية الشهر الجاري.
حيث أعلن المتحدث باسم الخارجية المصرية، المستشار أحمد أبو زيد، أن بلاده تسلمت دعوة رسمية من روسيا، لحضور مؤتمر الحوار الوطني السوري سوتشي، وقال في بيان رسمي نشرته الوزارة على صفحتها في موقع فيسبوك، إن “الجانب الروسي سلم دعوة للخارجية المصرية لحضور المؤتمر، والذي ستحضره القوى الوطنية السورية لبحث آلية التوصل لحل سياسي لنزع فتيل الأزمة في البلاد”.
وبحسب البيان، فقد أكد أبو زيد على “استمرار الموقف المصري الداعم للحل السياسي في سوريا، بما يحفظ وحدة الدولة السورية، ويلبي طموحات الشعب السوري الذي كان ولا زال يعاني من ويلات الاقتتال والدمار”.
وأشار المستشار أحمد أبو زيد إلى دعم مصر للمفاوضات الجارية تحت رعاية الأمم المتحدة بجنيف على أساس مرجعيات الحل السياسي في سوريا وأهمها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2245، مع الترحيب بأي مبادرات أخرى مطروحة طالما تأتي لتعزيز هذا الإطار.
وعلى صعيد متصل، أعلن وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، تسلمه دعوة رسمية من موسكو، لحضور مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشين حيث نقل الموقع الإلكتروني الرسمي للجعفري أن “السفير الروسي في بغداد ماكسيم ماكسيموف سلّم وزير الخارجية العراقي دعوة من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، للمشاركة في اجتماع الحوار السوري المزمع عقده في الأيام المقبلة في مدينة سوتشي الروسية”.
وكان مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، أليكسندر لافرنتييف، قد أعلن مؤخرا أن الدول الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سوريا (روسيا، تركيا، إيران) اتفقت على قوائم المشاركين في مؤتمر سوتشي للحوار الوطني السوري.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة