تيلرسون: تنظيم داعش لازال يشكل خطرا على المنطقة والعالم

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن انتهاء العمليات القتالية الرئيسة ضد تنظيم داعش لا يعني أن الولايات المتحدة وحلفاءها ألحقوا هزيمة دائمة بالتنظيم. وقال تيلرسون خلال اجتماع للتحالف...
الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش في الكويت

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن انتهاء العمليات القتالية الرئيسة ضد تنظيم داعش لا يعني أن الولايات المتحدة وحلفاءها ألحقوا هزيمة دائمة بالتنظيم.
وقال تيلرسون خلال اجتماع للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش عقد في الكويت اليوم الثلاثاء على هامش مؤتمر إعادة إعمار العراق، إن “واشنطن قررت تقديم مساعدات إضافية قيمتها 200 مليون دولار لتحقيق الاستقرار في المناطق المحررة من سيطرة التنظيم في سوريا”.
وأضاف “انتهاء العمليات القتالية الرئيسة لا يعني أننا ألحقنا هزيمة دائمة بالتنظيم. ما زال يمثل تهديدا خطرا لاستقرار المنطقة ووطننا ومناطق أخرى في العالم”.
وأشار إلى أن هزيمة المتشددين، الذين خسروا كل الأراضي التي كانت خاضعة لهم في العراق وعلى وشك الهزيمة في سوريا، يحاولون كسب أراض في دول أخرى ينشطون بها، مؤكدا “يجب ألا يُسمح للتاريخ بتكرار نفسه في أماكن أخرى”.
وتابع “في العراق وسوريا يحاول داعش التحول إلى تمرد، وفي أماكن أخرى مثل أفغانستان والفيليبين وليبيا وغرب إفريقيا وغيرها يحاول الاختفاء وتشكيل ملاذات آمنة”.
وعبر تيلرسون عن قلقه إزاء الأحداث الأخيرة في شمال غربي سوريا، بعدما بدأت تركيا هجوما الشهر الماضي على وحدات حماية الشعب الكردية المتحالفة مع الولايات المتحدة، مشيرا إلى أنه يدرك تماما “المخاوف الأمنية المشروعة” لدى تركيا.

من جانبه، أكد الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الخارجية ورئيس الاجتماع، على ضرورة خلق آفاق جديدة وتنسيق مشترك للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش من أجل تطوير استراتيجية محاربة التنظيم.
وقال الشيخ صباح، خلال افتتاح أعمال الاجتماع: “على الرغم من التطورات الإيجابية والنتائج الملحوظة على أرض الواقع إلا أن المجتمع الدولي لا يزال يواجه تهديدا مباشرا من الجماعات الإرهابية المسلحة”.
وشدد نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي على أهمية “أن يبدأ تحالفنا في خلق آفاق جديدة في إطار استمرار الجهود الدولية والتنسيق المشترك في مجال مكافحة الإرهاب ومتابعة وتطوير الاستراتيجية التي رسمها التحالف لمحاربة تنظيم داعش”.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة