المحادثات السعودية الأمريكية تتطرق للتطورات الأخيرة في سوريا

كشف وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، عن محادثات حالية تجريها المملكة العربية السعودية مع الولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى معنية بالأزمة السورية في سبيل دعم الجهود الدولية لدفع عملية...
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال اجتماعه في واشنطن بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والوفد المرافق له

كشف وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، عن محادثات حالية تجريها المملكة العربية السعودية مع الولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى معنية بالأزمة السورية في سبيل دعم الجهود الدولية لدفع عملية السلام ووقف إطلاق النار.
حيث قال الجبير خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الأمريكية واشنطن، على هامش زيارة يقوم بها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى الولايات المتحدة “نجري محادثات مع الولايات المتحدة وأصدقاءنا الآخرين في تركيا والمملكة المتحدة وفرنسا وروسيا لمعرفة ما هي الخطوات التي يمكن اتخاذها لتنفيذ وقف إطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة ودفع عملية جنيف قدما”.
وأردف “ليس هناك سوى حل سياسي للأزمة في سوريا لأن الحل العسكري غير مجدي، ونود توقف القتال وإعادة الأمن إلى سوريا”.
وحول القمة القمة الخليجية الأمريكية المرتقبة في أيار/مايو المقبل قال الجبير إن القمة لن تناقش الأزمة الخليجية، مشيرا أن تلك الأزمة ستحل خليجيا. وأضاف “سيتم مناقشة التحديات التي تواجه واشنطن ودول الخليج، وكذلك التعاون في مجال الأمن وتعزيز قدراتنا المشتركة وتعزيز الاستثمارات”.
وردا على سؤال بشأن مع إذا كانت الرياض تجري مباحثات مع واشنطن بشأن برنامج الاستخدام السلمي للطاقة النووية، قال الجبير: “المملكة تبحث الاستخدام السلمي للطاقة النووية مع عدة دول صديقة بما فيها الولايات المتحدة”. وبيّن أن “المفاوضات مع واشنطن وصلت مرحلة متقدمة ولكنها لا زالت مستمرة بين الجهات المختصة في البلدين”.
وكان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، قد وصل يوم الثلاثاء الماضي إلى واشنطن على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة تستمر أسبوعين استقبله خلالها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في البيت الأبيض. واللقاء بين بن سلمان وترامب هو الأول من نوعه بين الجانبين منذ تعيين الأمير محمد وليا للعهد في حزيران/يونيو الماضي.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة