دي ميستورا يبحث مع لافروف في موسكو سبل وصول المساعدات الإنسانية إلى المحاصرين الغوطة

أكد المبعوث الأممي إلى سوريا، استيفان دي ميستورا، خلال مؤتمر صحافي جمعه مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أنه ناقش مع المسؤولين الروس سبل وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق...
المبعوث الأممي استيفان دي ميستورا خلال لقائه بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

أكد المبعوث الأممي إلى سوريا، استيفان دي ميستورا، خلال مؤتمر صحافي جمعه مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أنه ناقش مع المسؤولين الروس سبل وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق التي لاتزال محاصرة في الغوطة الشرقية، مشيرا إلى أن “مؤتمر سوتشي كان له دور مهم في إعلان لجنة صياغة الدستور السوري”.
وقال دي ميستورا “إننا شددنا مع موسكو على ضرورة حماية المدنيين في مناطق الصراع”، لافتًا إلى سعي الأمم المتحدة لإيصال مساعدات إضافية للمدنيين في الغوطة الشرقية، مضيفا “إننا نترقب أن يساهم اجتماع أستانة القادم في تنفيذ اتفاقات خفض التصعيد”. وشدد على ضرورة “تسريع العملية السياسية في سوريا”.
من جانبه أكد وزير الخارجية الروسي أن الاتهامات الدولية التي وجهت لروسيا خلال معركة الغوطة الشرقية باستخدام أسلحة محرمة دوليا ومحظورة “مضللة”، مطالبًا بـ”ضرورة وصول المساعدات الإنسانية إلى مناطق الغوطة الشرقية”.
وأشار لافروف إلى عمل روسيا مع الأمم المتحدة من أجل إيصال المساعدات بشكل سريع للمحتاجين في سوريا مؤكدا التوصل لاتفاق مع “الحكومة السورية” لتنسيق وصول لجنة تابعة للأمم المتحدة إلى الرقة، كما أشار إلى أن القمة الروسية التركية الإيرانية المقبلة ستركز على جهود الحل السياسي في سوريا.
كما أعرب وزير الخارجية الروسي عن قلق بلاده تجاه “وضع الشعب الكردي في سوريا”. مؤكدا أنه يجب الاتفاق على وقف المواجهات المسلحة في عفرين.
من جهة أخرى وعلى صعيد متصل، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن الناطقة باسم وزارة الخارجية، ماريا زاخاروفا قولها اليوم خلال إفادة صحافية أسبوعية إن “عملية مكافحة الإرهاب في الغوطة الشرقية انتهت تقريباً”. ولم تذكر زاخاروفا تفاصيل بشأن المفاوضات مع مسلحي المعارضة الذين ما زالوا متحصنين بالمنطقة.
وكان قائد في التحالف الذي يدعم نظام الأسد، والذي يضم إلى جانب روسيا إيران ومليشيات من لبنان والعراق قد قال إن “المفاوضات مع جيش الإسلام متوقفة”. ولكن محمد علوش القيادي في جيش الإسلام المسيطر على مدينة دوما أكد أن “المحادثات مستمرة على رغم تقارير عن تهديدات واستفزازات من أجل الضغط على المدنيين”.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة