اعتقال جهادي ألماني في سوريا متهم بالتخطيط لهجوم 11 سبتمبر 2001

أعلن قيادي في وحدات حماية الشعب الكردية أنه تم اعتقال جهادي ألماني من أصل سوري يدعى محمد حيدر زمّار وأنه متهم بالمشاركة في التخطيط لاعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001 في...
محمد حيدر زمار (الثاني من اليمين)

أعلن قيادي في وحدات حماية الشعب الكردية أنه تم اعتقال جهادي ألماني من أصل سوري يدعى محمد حيدر زمّار وأنه متهم بالمشاركة في التخطيط لاعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة الأمريكية.
وقال القيادي العسكري لوكالة فرانس برس إن “محمد حيدر زمّار معتقل لدى الجهات الكردية الامنية في شمال سوريا وهو الآن قيد التحقيق”، دون مزيد من التفاصيل.
من جهتها، قالت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” إنها لا تملك شيئا لتأكيد اعتقال زمار لكنها تدرس هذه المعلومات.
ومحمد حيدر زمّار، البالغ من العمر 57 عاما، متهم بالمشاركة في تأسيس “خلية هامبورغ” وتجنيد قسم من قراصنة الجو الانتحاريين الذين نفذوا الاعتداءات التي ضربت برجي مبنى التجارة العالمي ومواقع أخرى في الولايات المتحدة الأمريكية وتبناها تنظيم القاعدة يومها.
وكان زمّار قد اعتقل في المغرب في كانون الأول/ديسمبر 2001 في عملية أمنية شارك فيها عملاء من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA وتم تسليمه إلى المخابرات السورية بعد أسبوعين من اعتقاله.
وفي سوريا حكمت عليه محكمة أمن الدولة الاستثنائية في 2007 بالسجن لمدة 12 عاما بعدما دانته بالانتماء إلى الإخوان المسلمين، وهي جريمة كان القانون السوري يعاقب عليها بالإعدام يومئذ.
وبعد أربع سنوات من اندلاع الثورة السورية، أطلق النظام سراح زمّار عام 2015 مع مئات ممن تبقى من الجهاديين الخطيرين في سجونه، ليسمح لهم بالالتحاق بالفصائل الجهادية الإسلامية لمساعدته في ضرب فصائل المعارضة من الجيش السوري الحر وتبرير حربه على الشعب السوري بأنه يحارب الإرهاب.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة