جولة جديدة من محادثات أستانة الأسبوع المقبل لاستكمال بحث الملفات العالقة

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية، اليوم الخميس، أن جولة جديدة “الجولة التاسعة” من محادثات أستانة حول الأزمة السورية ستنعقد يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين لاستكمال بحث الملفات العالقة. وقالت الوزارة في...
وزارة الخارجية الكازاخستانية

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية، اليوم الخميس، أن جولة جديدة “الجولة التاسعة” من محادثات أستانة حول الأزمة السورية ستنعقد يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين لاستكمال بحث الملفات العالقة.
وقالت الوزارة في بيان لها إن الجولة التاسعة للمحادثات ستنعقد في العاصمة أستانة يومي 14 و15 أيار/مايو الجاري، بمشاركة الدول الضامنة روسيا وتركيا وإيران، إلى جانب حضور وفدي المعارضة والنظام السوريين.
وأشار البيان إلى دعوة الولايات المتحدة الأمريكية والأردن للمشاركة بصفة دول مراقبة في المحادثات، وأكد أنها ستناقش المستجدات في مناطق خفض التصعيد، والإجراءات الإنسانية والتدابير التي من شأنها زيادة الثقة.
وكانت الجولة الثامنة لمحادثات أستانة قد انعقدت يومي 21 و22 كانون الأول/ديسمبر 2017، وتم خلالها بحث ملفي إطلاق سراح المعتقلين ونزع الألغام.
إلى ذلك، خرجت الدفعة الثانية من مقاتلي فصائل المعارضة غير الموافقين على التسوية وعائلاتهم من ريفي حماة الجنوبي وحمص الشمالي إلى إدلب وحلب، بعد إنهاء روسيا اتفاق خفض التصعيد في المنطقة وتهديد قوات النظام باستهداف غير مسبوق.
وقالت وكالة “سانا” إن خروج الدفعة الثانية مقدمة لإخراج دفعات جديدة في الأيام المقبلة وصولا إلى إخلاء المنطقة من مقاتلي المعارضة ودخول مؤسسات الدولة إليها.
وذكرت الوكالة أن 58 حافلة تقل المئات من المقاتلين غير الراغبين بالتسوية انطلقت من جسر مدينة الرستن بعد تجهيزها داخل المدينة باتجاه جرابلس، وسبق ذلك خروج الدفعة الأولى بـ 62 حافلة عبر ممر مدينة الرستن إلى جرابلس.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة