اتفاق تركي أمريكي على تسيير دوريات مشتركة في منبج

أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، أن قوات بلاده والقوات الأمريكية ستجري معا دوريات مشتركة في مدينة منبج، لافتا إلى أن خارطة الطريق الخاصة بالمدينة والمتفق عليها ستطبق...
وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس مع نظيره التركي نور الدين جانيكلي في بروكسل

أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، أن قوات بلاده والقوات الأمريكية ستجري معا دوريات مشتركة في مدينة منبج، لافتا إلى أن خارطة الطريق الخاصة بالمدينة والمتفق عليها ستطبق خلال وقت قريب.
جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها جانيكلي للصحافيين، عقب اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي “الناتو” في العاصمة البلجيكية بروكسل.
وقال جانيكلي إنه أجرى لقاء في مقر الناتو على هامش الاجتماع مع نظيره الأمريكي، جيمس ماتيس، حيث بحثا العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. وأوضح وزير الدفاع التركي أن اللقاء مع ماتيس كان مهما للغاية وبنّاء ومفصلا وإيجابيا، وخاصة فيما يتعلق بخارطة الطريق التركية الأمريكية بشأن مدينة منبج.
وأكد جانيكلي أن الجانب الأمريكي تقبّل إلى حد كبير ما كانت تركيا تصر عليه بشأن ارتباط حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب الكردية بحزب العمال الكردستاني المصنف في تركيا والعالم على أنه منظمة إرهابية.
وأضاف وزير الدفاع التركي أنه “نتيجة هذا التقبّل، ظهرت خارطة الطريق الخاصة بمدينة منبج، ولن يكون هناك أي تأخير أو مماطلة في تنفيذ هذه الخارطة وفقا لما هو مخطط له، وقد أكدوا ذلك لنا بشكل صريح خلال اللقاء، وهذا مهم بالنسبة إلينا”.
وتابع جانيكلي: “لم يلتزم الجانب الأمريكي ببعض التعهدات التي قدمها سابقا بشأن منبج، ونأمل أن يلتزم بالتعهدات الجديدة في إطار التفاهمات التي تم التوصل إليها بين البلدين”. وأكد أن النجاح في منبج سيساهم في إحلال السلام والاستقرار وإبعاد العناصر الإرهابية من المنطقة.
وشدد جانيكلي على أن الاتفاق بشأن منبج أطلق خطا جديدا في العلاقات التركية الأمريكية، وأنقرة تطالب توسيع هذا الخط ليشمل مجالات أخرى.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة