دي ميستورا يعلن عن انضمام مسؤولين أمريكيين وأوربيين لبحث اللجنة الدستورية السورية

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، استيفان دي ميستورا، أن مسؤولين أمريكيين وأوربيين انضموا إلى محادثات جنيف لبحث اللجنة الدستورية وسيشاركون في لقاء تشاوري حولها. وقال دي ميستورا خلال...
المبعوث الأممي استيفان دي ميستورا ومساعده يان إيغلاند

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، استيفان دي ميستورا، أن مسؤولين أمريكيين وأوربيين انضموا إلى محادثات جنيف لبحث اللجنة الدستورية وسيشاركون في لقاء تشاوري حولها.
وقال دي ميستورا خلال مؤتمر صحافي، يوم أمس الخميس، إنه سيلتقي مع مسؤولين من الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا والسعودية والأردن في جنيف وذلك لإجراء مشاورات حول سوريا.
وأشار المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا إلى أن 25 من حزيران/يونيو الجاري سيكون موعد اللقاء التشاوري المزمع عقده لبحث اللجنة الدستورية، داعيا إلى السماع من ممثلي روسيا وتركيا وإيران، عن كيفية تفعيل مقررات مؤتمر “سوتشي” حول اللجنة الدستورية.
كما أكد دي ميستوا أن الحكومة السورية قدمت له لائحة مكونة من 50 اسما عبر الدول الداعمة للنظام السوري رشحتهم للجنة الدستورية، وأضاف “قد نسمع عن قائمة مرشحي المعارضة للجنة الدستورية قريبا”.
ويأتي الاجتماع من أجل إجراء مشاورات مع الأمم المتحدة بشأن تشكيل لجنة دستورية لسوريا، ويدور الحديث خلال الأسابيع الماضية عن تشكيل لجنة من المعارضة والنظام لبحث كتابة دستور سوري، والوصول إلى صيغة نهائية تمهد لانتخابات رئاسية في سوريا.
وقد طرحت اللجنة الدستورية خلال مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي نظمته روسيا في سوتشي مطلع العام الحالي، لكن العمليات العسكرية في عدة مدن سورية أوقف الحديث عنها.
كما أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقائه نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الشهر الماضي على ضرورة تشكيل لجنة دستورية وتغيير الدستور وذلك عقب انتهاء العمليات العسكرية في دمشق ومحيطها.
وقال بوتين “نرى أن المهمة الأولوية هي تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف”.
وسلم النظام السوري كلا من روسيا وإيران أسماء مرشحيه لعضوية اللجنة الدستورية، فيما لم تسلم المعارضة بعد أسماء مرشحيها.
وقد تسلم دي ميستورا أسماء مرشحي النظام لعضوية اللجنة من إيران خلال زيارة قام بها إلى طهران يوم الاثنين الماضي، حيث التقى مسؤولين ونظم مباحثات حول عمل اللجنة الدستورية هناك.
وقدمت إيران مقترحات للمبعوث الأممي بشأن بدء عمل لجنة صياغة الدستور، بحسب ما قال مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية، حسين جابري أنصاري، دون أن يفصح عن تفاصيل المقترح، لكنه أكد على النهج الثابت والبناء لإيران لتسهيل عملية تسوية الملف السوري، بحسب وكالة “إرنا” الإيرانية.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة