القوات الأمريكية تنفي وجود ترتيبات جديدة لتعاملها مع القوات الروسية في سوريا

نفى قائد القيادة المركزية للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط، الجنرال جوزيف فوتيل، وجود ترتيبات جديدة لتعامل قوات بلاده مع القوات الروسية أو تلقي أي توجيهات جديدة بشأن سير عمليات...
قائد القيادة المركزية للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط الجنرال جوزيف فوتيل

نفى قائد القيادة المركزية للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط، الجنرال جوزيف فوتيل، وجود ترتيبات جديدة لتعامل قوات بلاده مع القوات الروسية أو تلقي أي توجيهات جديدة بشأن سير عمليات قواته في سوريا، وذلك بعد عدة أيام من اجتماع مغلق بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين عقداه في العاصمة الفنلندية هلسنكي الأسبوع الماضي.

وقال فوتيل، خلال إفادة صحافية في البنتاغون عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من مكتبه في تامبا بولاية فلوريدا، “لم تصدر لي حتى الآن توجيهات جديدة نتيجة مباحثات هلسنكي”. وأضاف، “بالنسبة لنا الآن، تسير الأمور بشكل مستقر. لم نتلق أي توجيهات أخرى غير التي نعمل بموجبها في الوقت الراهن”.

وشدد فوتيل على أن القوات الأمريكية والروسية لا تنسقان فيما بينهما في سوريا، وأن التعامل بينهما، رغم طابعه المهني، محدود بشدة بموجب القانون الأمريكي، مؤكدا أن “قانون التفويض الدفاعي الوطني يحظر علينا التنسيق والتعاون مع القوات الروسية”.

وكان ترامب قد فاجأ بعض المسؤولين العسكريين الأمريكيين عندما أكد بعد لقائه بوتين في هلسنكي أن الجيشين الأمريكي والروسي “ينسقان في سوريا”، وأنهما منسجمان “ربما بشكل أفضل من القادة السياسيين”.

وعندما سُئل إن كان سيتمكن من تلبية طلبات بالتعاون بقدر ما في سوريا، لمح فوتيل إلى أن مثل هذه الاعتبارات ستشمل بالضرورة المشرعين الأمريكيين الذين صاغوا القانون الذي يقيد التعامل بين الجيشين الأمريكي والروسي.

وقال إن “أي مجال للتعاون ينبغي أن يتوفر من خلال الكونغرس أو من خلال إعفاء يوافق عليه ويسمح لنا بالقيام بشيء مثل ذلك”، مضيفا “لم أطلب ذلك في الوقت الراهن، وسوف نرى كيف تسير الأمور”.

وكان ترامب وبوتين قد ناقشا، يوم الاثنين الفائت في العاصمة الفنلندية هلسنكي الملف السوري خلال مباحثاتهما، حيث عبرا خلال المؤتمر الصحافي الذي جمعهما عقب القمة على توفير مستلزمات أمن إسرائيل من ضبط التدخل الإيراني في سوريا، إضافة إلى التعاون في الشق الإنساني المتعلق باللاجئين.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة