جيمس ماتيس يبحث تعزيز الوجود العسكري الفرنسي ضمن قوات التحالف الدولي في سوريا

يناقش وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، في باريس يوم غد الثلاثاء ملفيْ مكافحة الإرهاب وتعزيز الوجود العسكري الفرنسي في سوريا، بحسب ما أعلنت مصادر إعلامية أمريكية وفرنسية. ومن المقرر...
قوات فرنسية ضمن قوات التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في سوريا

يناقش وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، في باريس يوم غد الثلاثاء ملفيْ مكافحة الإرهاب وتعزيز الوجود العسكري الفرنسي في سوريا، بحسب ما أعلنت مصادر إعلامية أمريكية وفرنسية.

ومن المقرر أن يلتقي ماتيس خلال الزيارة، التي مدتها يوم واحد، وهي الأولى له إلى فرنسا منذ توليه منصبه مطلع العام الماضي، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ووزيرة الجيوش فرانسواز بارلي.

ووفقا للمتحدث باسم البنتاغون، إريك باهون، فإن وزير الدفاع الأمريكي سيتقدم بالشكر من فرنسا وتهنئتها على حملات مكافحة الإرهاب التي تسير بشكل جيد في غرب إفريقيا والشرق الأوسط.

وأضاف المتحدث باسم البنتاغون، خلال بيان صحفي له اليوم، أن قوات بلاده باقية في سوريا طالما كان ذلك ضروريا حتى لا يعود تنظيم داعش الإرهابي مجددا، كما أن القوات الفرنسية الألمانية وغيرها من قوات التحالف ستبقى هناك. لافتا إلى أن “فرنسا إحدى دول التحالف القليلة التي تساعدنا في سوريا، لذا نأمل في بقائها هناك”.

وتشارك قوات فرنسية في المعارك التي تخضها قوات التحالف الدولي ضد عناصر تنظيم داعش في سوريا والعراق حيث تساهم بمقاتلات وفرق مدفعية وسفن حربية ووحدات من القوات الخاصة.

وكان وزير الدفاع الأمريكي قد حدد في وقت سابق أن ثمة ثلاثة شروط ضرورية لسحب الولايات المتحدة قواتها من الأراضي السورية والتي يبلغ عددها، حسب ما أعلنته واشنطن سابقا، 2200 عسكري، وهي القضاء نهائيا على تنظيم داعش، والمشاركة في إعداد قوات مسلحة محلية لحماية المناطق المنزوعة من التنظيم لضمان عدم عودته للظهور، بالإضافة إلى تفعيل عملية جنيف المعترف بها من قبل الأمم المتحدة والتي ستضمن تقدم مسار التسوية السياسية في سوريا.

كما يستهدف التواجد الأمريكي في سوريا ضمان خروج المليشيات الإيرانية التي تهدد الأمن والسلم في سوريا والبلاد العربية المجاورة وخصوصا دول الخليج العربي، حيث أكد العديد من المسؤولين الأمريكيين وعلى رأسهم الرئيس دونالد ترامب أن على إيران الخروج نهائيا من سوريا وأنهم سيعملون على تحقيق ذلك سواء بالطرق السياسية أو غيرها.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة