مساعدات وقروض ألمانية للأردن بقيمة 462 مليون يورو لدعم استضافتها للاجئين السوريين

وقعت الأردن وألمانيا اتفاقيات تعاون تقدم بموجبها برلين إلى عمان قروضا ومنحا ومساعدات بقيمة 462 مليون يورو لدعم قطاعات المياه والتعليم والموازنة واللاجئين السوريين. وأقرت هذه المساعدات خلال المحادثات...
اللاجئون السوريون في الأردن

وقعت الأردن وألمانيا اتفاقيات تعاون تقدم بموجبها برلين إلى عمان قروضا ومنحا ومساعدات بقيمة 462 مليون يورو لدعم قطاعات المياه والتعليم والموازنة واللاجئين السوريين.

وأقرت هذه المساعدات خلال المحادثات الحكومية الأردنية الألمانية السنوية حول التعاون التنموي للعام الحالي، التي اختتمت يوم أمس الثلاثاء في برلين.

وقالت الحكومة الأردنية في بيان رسمي إن “المحادثات مع ألمانيا تمخض عنها توقيع محضر للمحادثات تضمن تخصيص ما مجموعة 462 مليون يورو كمساعدات جديدة من منح ومساعدات فنية وقروض ميسرة لتمويل مشاريع تنموية ومنح لدعم اللاجئين السوريين”.

ووقع الاتفاق عن الجانب الاردني وزيرة التخطيط ماري قعوار وعن الجانب الالماني مارتن ياغر وزير الدولة في وزارة التعاون الاقتصادية الالمانية.

وبعدما أشادت بـ”الشراكة الاستراتيجية مع ألمانيا”، قدمت قعوار “شكر حكومة وشعب المملكة الأردنية الهاشمية لألمانيا على المساعدات التي قدمتها للأردن والتي ساهمت بتنفيذ عدد من المشاريع ذات الأولوية، إلى جانب المساعدات الإضافية لتلبية احتياجات المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين”.

ويعتمد اقتصاد المملكة التي تواجه ظروفا اقتصادية صعبة ودينا عاما يبلغ نحو أربعين مليار دولار فضلا عن الشح في الموارد الطبيعية، إلى حد كبير على المساعدات خصوصا من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الاوروبي.

وتستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما تقدر عمان عدد الذين لجأوا إلى البلاد بنحو 1,3 مليون منذ اندلاع الثورة السورية في 2011، وتقول الحجومة الأردنية إن كلفة استضافة اللاجئين السوريين تجاوزت عشرة مليارات دولار.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة