غوتيريس يسمّي “غير بيدرسون” مبعوثا جديدا إلى سوريا

أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس مجلس الأمن الدولي أنه يرغب بتعيين الدبلوماسي النرويجي غير بيدرسون كمبعوث خاص جديد إلى سوريا، بعد مشاورات موسعة مع الأطراف المعنية. ويشغل...
الدبلوماسي النرويجي غير بيدرسون - مبعوثا أمميا إلى سوريا

أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس مجلس الأمن الدولي أنه يرغب بتعيين الدبلوماسي النرويجي غير بيدرسون كمبعوث خاص جديد إلى سوريا، بعد مشاورات موسعة مع الأطراف المعنية.

ويشغل بيدرسون حاليا منصب سفير النرويج لدى الصين، وسبق أن كان سفيرا لبلاده لدى الأمم المتحدة، ومن المنتظر أن يبدأ مهامه في الملف السوري بعد موافقة مجلس الأمن الدولي في تصويت علني نهاية شهر تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال غوتيريس في رسالته “أنا سعيد بإبلاغكم بنيتي الإعلان عن تعيين السيد غير بيدرسون كمبعوثي الخاص إلى سوريا. ولاتخاذ هذا القرار قمت باستشارات واسعة بما في ذلك مع حكومة الجمهورية العربية السورية”.

وأشارت الرسالة إلى أن “السيد بيدرسون سيدعم الأطراف السورية عبر تسهيل إيجاد حل سياسي شامل وجدير بالثقة يحقق التطلعات الديموقراطية للشعب السوري”.

ووجه غوتيريس في رسالته شكرا للمبعوث السابق استيفان دي ميستورا “لجهوده المنسقة ومساهماته لأكثر من أربع سنوات في البحث عن السلام في سوريا”.

وكان الأمين العام السابق للمنظمة الدولية، بان كي مون، قد أعلن في مقر الأمم المتحدة في نيويورك مطلع شهر تموز/يوليو 2014 تعيين دي ميستورا، الذي سبق له أن عمل مبعوثا دوليا في العراق وأفغانستان، مبعوثا دوليا إلى سوريا خلفا للجزائري الأخضر الإبراهيمي، وتعيين نائب وزير الخارجية المصري السابق رمزي عزالدين رمزي نائبا له.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة