موسكو تؤكد تمسكها باتفاق إدلب رغم تأخر أنقرة بتنفيذ تعهداتها

أكد الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف أن “أنقرة لم تنجح بعد في تحقيق كل مسؤولياتها بموجب اتفاق إدلب، على رغم بذلها جهودا ملحوظة”، مع التشديد على...
إيغور كوناشينكوف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية

أكد الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف أن “أنقرة لم تنجح بعد في تحقيق كل مسؤولياتها بموجب اتفاق إدلب، على رغم بذلها جهودا ملحوظة”، مع التشديد على أهمية الاتفاق الذي تم بين روسيا وتركيا في سوتشي في تطبيع الأوضاع في الأراضي السورية.

وأشار كوناشينكوف إلى أن عدد انتهاكات وقف إطلاق النار انخفض إلى الربع خلال الشهر الماضي، موضحا أن “موسكو تتابع الجهود المبذولة من أنقرة بموجب الاتفاق”، وأن روسيا متمسكة بتطبيق بنوده ومنع انهياره.

وحذر الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية من “محاولات المسلّحين المتواصلة لنسف الهدنة، خصوصا عن طريق فبركة استخدام الأسلحة الكيميائية لتحميل دمشق مسؤوليتها”، وقال إن “العسكريين الروس يتابعون الوضع بعناية، ونشروا في نقاط المراقبة الروسية عند حدود منطقة وقف التصعيد في إدلب ست عربات خاصة بالمسح الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي”.

جاء ذلك فيما قامت قوات النظام المتمركزة في مطار أبو الظهور باستهداف بلدة تل السلطان بقذائف المدفعية والصواريخ، ما أدى إلى جرح عدة مدنيين، وحركة نزوح لكامل أهالي البلدة، كما تعرضت بلدة التمانعة في الريف الجنوبي لقصف صاروخي مصدره قوات النظام المتواجدة في بلدة صوران.

وتصدت فصائل المعارضة لمحاولة قوات النظام ومليشيات المرتزقة التابعة لها التقدم على محاور الكتيبة المهجورة وتل السلطان وتل غميس في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، حيث جرت اشتباكات بين الطرفين قتل خلالها ثلاثة عناصر من قوات النظام وجرح آخر، فيما قُتل عنصر من فصائل المعارضة.

وفي حماة استهدفت قوات النظام المتواجدة في معسكر جورين بلدة الزيارة في سهل الغاب بالمدفعية الثقيلة، كما شهدت بلدتا اللطامنة وكفرنبوذة في ريف حماة الشمالي قصفا بالمدفعية والرشاشات الثقيلة نفذته قوات النظام من مواقعها في حاجز الزلاقيات ومعسكر المغير.

في سياق آخر، أعادت قوات الأسد فتح معبر مورك شمال حماة بعد إغلاقه لعدة أشهر، وذلك لمرور البضائع والمسافرين في الاتجاهين نحو مناطق المعارضة وقوات النظام، حيث تم إزالة السواتر الترابية بعد وصول عدة سيارات تقل جنود روس للمعبر.

أقسام
أخبارمن سوريا

أخبار متعلقة