لافروف يؤكد قرب الانتهاء من تشكيل اللجنة الدستورية

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن العمل على تشكيل اللجنة الدستورية السورية التي أطلقتها الدول الضامنة لمساري سوتشي وأستانة حول التسوية السورية أوشك على النهاية، موضحا أن لقاء...
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مشاركته في مؤتمر حوار المتوسط في روما - 23 تشرين الثاني 2018

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن العمل على تشكيل اللجنة الدستورية السورية التي أطلقتها الدول الضامنة لمساري سوتشي وأستانة حول التسوية السورية أوشك على النهاية، موضحا أن لقاء أستانة المقبل سيركز على دعم جهود تشكيل اللجنة.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها لافروف، يوم أمس الجمعة، خلال مشاركته في مؤتمر “حوار المتوسط” الدولي في العاصمة الإيطالية روما، حيث عبر لافروف عن رفضه لفرض أطر زمنية اصطناعية وغير واقعية لتشيل اللجنة الدستورية السورية، مشيرا إلى أن مدى فعالية اللجنة أهم من وضع مهل زمنية لتشكيلها.

كما شدد وزير الخارجية الروسي على أن الأطراف التي تصر على ضرورة أن يحدد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا اسيتفان دي ميستورا مواعيد معينة لتشكيل اللجنة “تسعى إلى تقويض عملية أستانة الرامية إلى التسوية السورية والعودة إلى منطق تغيير النظام في سوريا”.

وأكد لافروف أن الأزمة السورية يمكن حلها على أساس القانون الدولي، معتبرا أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 الذي ينص على ضرورة إيجاد حل للصراع من خلال حوار سوري داخلي وتوافق بين الحكومة والمعارضة، يشكل قاعدة متينة للتسوية.

ونفى لافروف مجددا أن تكون موسكو تدعم أي شخصية سياسية على الساحة السورية، ومن بينها بشار الأسد، إذ هي متمسكة بمبدأ أن تحديد مصير البلاد في يد السوريين حصرا، وفق تعبيره.

وعلى هامش أعمال المؤتمر، بحث لافروف مع نظيره الإيراني ​محمد جواد ظريف​ العلاقات الثنائية وآخر تطورات ​الاتفاق النووي​ والقضايا الإقليمية وعلى رأسها التطورات في ​سوريا​ واليمن​ .

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة