مصادر رسمية تنفي وجود قوات سعودية وإماراتية في الجزيرة السورية

نفت مصادر رسمية سعودية تقارير إعلامية زعمت عن وجود قوات سعودية وإماراتية في الجزيرة السورية ضمن قوات التحالف الدولي التي تكافح تنظيم داعش في الجيب الأخير المحاصر فيه بريف...
الوزير ثامر السبهان خلال لقائه مع مسؤولي المجلس المدني لمحافظة الرقة رفقة مبعوث الرئيس الأمريكي في التحالف الدولي بريت ماكغورك - 18 تشرين الأول 2018

نفت مصادر رسمية سعودية تقارير إعلامية زعمت عن وجود قوات سعودية وإماراتية في الجزيرة السورية ضمن قوات التحالف الدولي التي تكافح تنظيم داعش في الجيب الأخير المحاصر فيه بريف دير الزور.

وجاء النفي عبر بيان رسمي أصدرته السفارة السعودية في أنقرة يوم أمس الثلاثاء مؤكدة أنه لا توجد أي قوات سعودية أو خليجية على الأراضي السورية.

وكانت وكالة “باسنيوز” الكردية قد قالت في تقرير لها إن قوات عربية خليجية تشارك بقوات برية وعتاد عسكري ثقيل في المعارك الجارية حاليا ضد تنظيم داعش بريف دير الزور، ونقلت عن مصدر مطلع أن الدور الخليجي سيتركز في مجال تدريب قوات حماية الحدود شرقي الفرات وتقديم الدعم اللوجستي لهذه القوات.

وبحسب الوكالة، فإن “زيارة الوفد الخليجي تأتي ضمن التفاهمات السابقة حول إنشاء قوة حرس حدود لحماية الحدود الشمالية لغربي كردستان وشمال شرقي سوريا من التهديدات التركية، وكذلك تحصين حدودها الشرقية أمام التواصل الإيراني البري مع سوريا لإضعاف وجودها هناك”.

ومعلوم أن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة مساهمين أساسيين في قوات التحالف الدولي ضد الإرهاب وداعمين كبيرين لجهود إعادة إعمار وتأهيل الجزيرة السورية لعودة النازحين واللاجئين إلى المنطقة عقب طرد تنظيم داعش منها، وبطبيعة الحال يتواجد خبراء ومسئولين عرب في المنطقة بين الحين والآخر لتنسيق هذه الجهود الدولية التي تشارك فيها الدولتان الشقيقتان.

إلا أن تركيا التي تتوعد الفصائل الكردية السورية وتطالب بانسحابها بعيدا عن الحدود وإخلاء مناطق تواجدها غربي الفرات بريف حلب الشمالي، تبدو متحفظة من وجود قوات أمريكية وغربية وعربية في المنطقة تمنعها من القيام بأي مغامرة عسكرية ضد هذه الفصائل.

يأتي ذلك فيما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البدء بإنشاء مواقع مراقبة على امتداد الحدود السورية التركية، الأمر الذي اعتبرته وزارة الدفاع التركية سيزيد من تعقيد الوضع في المنطقة.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة