الحكومة العراقية تبحث مع واشنطن حيثيات انسحاب القوات الأمريكية من سوريا

بحثت الحكومة العراقية مع وزارة الخارجية الأمريكية قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب قوات بلاده بشكل كامل من سوريا، فيما علق المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، على القرار...
ضابطان من القوات الأمريكية في سوريا - 19 كانون الأول 2018

بحثت الحكومة العراقية مع وزارة الخارجية الأمريكية قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب قوات بلاده بشكل كامل من سوريا، فيما علق المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، على القرار بأن وجود المقاتلين الأمريكان في سوريا “كان منذ البداية أمر غير عقلاني”.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، اليوم السبت، إنه تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو شرح خلاله الأخير حيثيات الانسحاب المرتقب من سوريا، مضيفا أن أمريكا مستمرة بالتزاماتها لمحاربة تنظيم داعش في العراق وبقية المناطق.

وأوضح الوزير الأمريكي أن “تطور الأمن في سوريا والوصول إلى تسوية سياسية له علاقة مباشرة بالأمن العراقي واستقرار المنطقة”.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أعلن يوم الأربعاء الماضي، بشكل مفاجئ سحب القوات الأمريكية الموجودة في سوريا وخاصة شمالي شرق نهر الفرات، قائلا في مؤتمر صحفي إنه “بعد الانتصارات التاريخية ضد داعش، حان الوقت لإعادة شبابنا العظماء إلى الوطن”.

وتشارك العراق إلى جانب دول التحالف الدولي بالعمليات العسكرية ضد تنظيم داعش في سوريا عبر الجيش العراقي ومليشيا الحشد الشعبي، وكان قد أعلن في الأشهر الماضية استهداف مواقع للتنظيم في سوريا، وخاصة في الجيب الأخير الذي يتحصن فيه شرق الفرات.

ولاقى القرار الأمريكي الانسحاب من سوريا تساؤلات كثيرة حول ماهية المرحلة المقبلة، خاصة في ظل تعقيدات عسكرية وسياسية تشهدها المنطقة، كما أن تنظيم داعش لا يزال ينشط في الجيب الأخير شرق الفرات، والقريب من الحدود السورية العراقية، التي أعلن السيطرة عليها بشكل كامل مطلع العام الحالي.

من جهتها، علقت إيران على إعلان أمريكا الانسحاب من سوريا عبر المتحدث باسم الخارجية، بهرام قاسمي، إن دخول ووجود القوات الأمريكية في سوريا هو منذ البداية عمل كاذب وغير عقلاني ومجهد.

وأضاف قاسمي خلال تصريحات أوردتها وكالة “تسنيم” أن “الوجود الأمريكي دائما أحد الأسباب الرئيسية لعدم الاستقرار وعدم الأمن في المنطقة”.

أما الكرملين الروسي فقد أعلن أمس الجمعة أنه من غير الواضح حتى الآن الطريقة التي ستسحب فيها الولايات المتحدة الأمريكية قواتها من سوريا ولا أين ولا متى سيتم ذلك.

أقسام
أخبار

أخبار متعلقة